الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 16 يونيو.. بدء الاحتلال الفرنسي للجزائر وميلاد سعد عبد الوهاب

سعد عبد الوهاب

تحقيقات16-6-2023 | 01:28

أماني محمد

يوافق اليوم 16 يونيو، ذكرى بدء الاحتلال الفرنسي للجزائر بعد إنزال القوات الفرنسية لسواحل الجزائر وذكرى وصول أول امرأة في التاريخ تطير إلى الفضاء وهي رائدة الفضاء السوفيتية فالنتينا فلا ديميروفنا تريشكوفا، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل سعد عبد الوهاب.

 

بدء الاحتلال الفرنسي للجزائر

1830 - بدء الاحتلال الفرنسي للجزائر، وذلك بعد إنزال القوات الفرنسية إلى سواحل الجزائر وقد استمر هذا الاحتلال رسميا في الفترة من 5 يوليو 1830 حتى 5 يوليو 1962.

 

أول جهاز لتسجيل الصوت

1888 - توماس إديسون يخترع أول جهاز لتسجيل الصوت / فونوغراف، وقد طور إديسون عدة أجهزة مثل مولد الطاقة الكهربائية والاتصال الجماهيري وتسجيل الصوت والصور المتحركة ونفذ مبدأ الإنتاج الشامل والعلوم المنظمة والعمل الجماعي على نطاق واسع لعملية الاختراع.

 

أول امرأة تطير إلى الفضاء

1963 - رائدة الفضاء السوفيتية فالنتينا فلا ديميروفنا تريشكوفا، تطير إلى الفضاء الخارجي على متن (فوستك 6)، وكانت بذلك أول امرأة في التاريخ تطير إلى الفضاء والمرأة الوحيدة التي أجرت طيرانًا فضائيًا منفردًا دون طاقم.

 

أول زيارة لرئيس أمريكي لسوريا

1974 - ريتشارد نيكسون يصل إلى دمشق في أول زيارة لرئيس أميركي إلى سوريا، واستئناف العلاقات الدبلوماسية بين سوريا والولايات المتحدة.

 

ميلاد سعد عبد الوهاب

1929 - سعد عبد الوهاب، مغني مصري وهو ابن أخ موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، اكتشفه المخرج حسين فوزي وقدمه للسينما في فيلم "العيش والملح"، وبالرغم من قلة أعماله الغنائية إلا أنها تركت أثر في مجال الغناء العربي، من أبرز أغانيه «الدنيا ريشة في هواء»، و«القلب القاسى»، و«من خطوة لخطوة»، و«على فين وخدانى عنيك» و«جنة أحلامي»، كما قد أفلام أمانى العمر مع ماجدة عام 1955 م، وفيلمه الأخير علموني الحب مع الفنانة إيمان، وعبد السلام النابلسي، وأحمد رمزي عام 1957م.

 

ميلاد بيومي فؤاد

1965 - بيومي فؤاد، الفنان القدير والذي عمل في السينما بأدوار صغيرة في أفلام، مثل بدل فاقد، احكي يا شهرزاد عام 2009 ثم بدأ يتميز في العديد من الأعمال منها دوره الشهير في مسلسل الكبير أوي مع الفنان أحمد مكي، بالإضافة إلى أعمال تلفزيونية، مثل أبواب الخوف عام 2011، رقم مجهول عام 2012، اسم مؤقت عام 2013، وواصل النجاح في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية في مصر.

 

ارتفاع الإصابات بكورونا لـ8 ملايين

2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة فيروس كورونا يتخطّى حاجز الثمانية ملايين شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 438 ألف حالة وفاة ونحو ثلاثة ملايين و910 آلاف حالة تماثلت للشفاء.

Dr.Randa
Dr.Radwa