الإثنين 20 مايو 2024

ضياء رشوان: الهيئة الوطنية للانتخابات الجهة الوحيدة المسؤولة عن الانتخابات الرئاسية

ضياء رشوان

توك شو16-6-2023 | 10:28

روان عبدالباقي

قال ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن هناك بعض الأقاويل التي أُثيرت بشأن تبكير إجراء الانتخابات الرئاسية، لافتا إلى أنه كان هناك احتكام للدستور الذي كان واضحا وصريحا في أمرين مهمين وهما مواعيد الانتخابات الرئاسية والجهة التي أوكل لها الدستور كل ما يتعلق بالانتخابات في مصر.

وأضاف خلال برنامج "مصر جديدة" المذاع على قناة "etc" أن مواعيد انتخابات رئاسة الجمهورية والخطوط الرئيسية لإجرائها موجودة صراحة في الدستور كما أن هناك جهة واحدة فقط أوكل لها الدستور كل شيء يتعلق بالانتخابات والاستفتاءات في مصر وهي الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأكد أن الدستور ينص على أن انتخابات رئيس الجمهورية تبدأ قبل انتهاء مدة الرئاسة ب ١٢٠ يوما على الأقل، وتنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ٦ سنوات من تاريخ إعلانه رئيسا للجمهورية عام ٢٠١٨، وطبقا للدستور لا يجب أن يتم البدء في أي اجراءات للانتخابات قبل يوم ١ أو ٢ ديسمبر حسب انتهاء ال ١٢٠ يوما.

أما عن الهيئة الوطنية للانتخابات، فأوضح أن دستور ٢٠١٤، أجرى عملا تاريخيا بوجود فصل كامل عن الهيئة الوطنية للانتخابات والتي تختص دون غيرها بإدارة الانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، منوها بأن كل هذا قراءة لنصوص في الدستور وليس تفسير له، حيث لا توجد جهة على الإطلاق تستطيع تفسير الدستور.