السبت 18 مايو 2024

روشتة الرشاقة مع د. بهاء الناجى

25-9-2017 | 14:44

د. بهاء ناجى

[email protected]

هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة.. يجيب.. كما يمكنك الحصول على  تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

ما مفهوم خشونة المفاصل، وهل هذا المرض ينتشر بنسبة أكبر لدى السيدات من الرجال؟

خشونة المفاصل هي تآكل غضاريف المفصل وأشهرها مفاصل الركبتن ما يسبب آلام شديدة وإعاقة نسبية في الحركة، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث الميدانية أن نسبة انتشاره بن السيدات أكبر من الرجال بسبب زيادة الوزن وقلة الحركة.

وما هي أسباب الإصابة بهذا المرض؟

أجمعت الأبحاث العلمية أن السمنة الزائدة من الأسباب الرئيسية للإصابة بخشونة المفاصل، كما أرجته إلى عدة أسباب أخرى منها ضعف عضات الفخذ والعضلة الرباعية بالتحديد وبعض الأمراض الروماتيزمية والإصابات المباشرة بالركبتن.

وما الأغذية التى تساعد علي تقوية الغضاريف وعدم تآكلها؟

أولها الأطعمة الغنية بفيتامن «ج » مثل الموالح خاصة الليمون والفاكهة والخضراوات الطازجة، والأطعمة الغنية بالكالسيوم كمنتجات الألبان لكن منزوعة الدسم لتقليل الوزن، والتى تحتوى على نسب عالية من عناصر « الأماح والزنك والماغنسيوم » والتى تتواجد بكثرة في الخضراوات والمكسرات، كما يمكنك الحفاظ على الغضاريف وحمايتها من التآكل بتناول المواد الجيلاتينية مثل  الجيلي، والكوارع قليلة الكولسترول.

وهل هناك عوامل أخرى تساعد على حماية المرأة من خشونة المفاصل؟

تعد ممارسة الرياضة باستمرار وزيادة الكتلة العضلية وتقليل الدهون من أهم العوامل لحماية المفاصل وتقليل احتمالية إصابتها بالخشونة، بالإضافة إلى الحد من صعود السلم، وثني الركبة ووضع الساق تحت الفخذ عند الجلوس، ووضع «التربيع »، إلى جانب التخلص من الوزن الزائد فهناك نظرية علمية تشير إلى أن إنقاص 5 كيلو جرامات من الوزن تؤدي إلى تقليل آلام الخشونة بنسبة 50 ٪.

    الاكثر قراءة