الخميس 16 مايو 2024

الجيش الكوري الجنوبي ينتشل حطام الصاروخ الفضائي الكوري الشمالي

الجيش الكوري الجنوبي

عرب وعالم16-6-2023 | 16:40

دار الهلال

 انتشل الجيش الكوري الجنوبي أحد الأجزاء الغارقة من الصاروخ الفضائي الكوري الشمالي من البحر الأصفر، في ختام عملية الانتشال التي استمرت لأسابيع بسبب ضعف الرؤية تحت الماء، والتيارات السريعة والعقبات الأخرى.

وقالت هيئة الأركان الكورية الجنوبية المشتركة وفقا لوكالة أنباء /يونهاب/ إنها انتشلت الحطام، الذي يُفترض أنه المرحلة الثانية من الصاروخ، أمس الخميس، وسط توقعات بأن التحقيق فيه قد يسلط الضوء على التقدم في برنامج تطوير الصواريخ الطويلة المدى لكوريا الشمالية.

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت نهاية الشهر الماضي ما زعمت أنه الصاروخ "تشوليما-1" الجديد الذي يحمل قمر الاستطلاع العسكري "ماليكيونج-1"، لكنه سقط في البحر بسبب التشغيل غير الطبيعي لمحرك المرحلة الثانية، وفقا لوسائل الإعلام الرسمية في الشمال.

وفي نفس اليوم، حدد الجيش الكوري الجنوبي الحطام عندما سقط في المياه على بعد حوالي 200 كيلومتر غرب جزيرة "إيوتشونج" الغربية ، لكنه هبط إلى قاع البحر على عمق 75 مترا بسبب وزنه الثقيل جزئيا.

ويبلغ طول الحطام حوالي 12 مترا، وهو أقصر مما كان يُعتقد سابقا، وقطره ما بين 2 و3 أمتار، وقال مراقبون إن هذا الجزء الكبير من الصاروخ، الذي يُعتقد أن طوله الإجمالي نحو 30 مترا، يمكن أن يساعد في توضيح المدى الذي وصلت إليه تكنولوجيا الصواريخ في كوريا الشمالية، ومن أجل عملية الانتشال، نشرت البحرية مجموعة من الغواصين المدربين تدريبا خاصا وحوالي 10 سفن، بما في ذلك سفينتا انتشال وإنقاذ، بالإضافة إلى سفينة-غواصة إنقاذ وطائرة دورية بحرية من طراز "P-3".

وتخطط كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لإجراء تحقيق مشترك في الأمر على النحو المتفق عليه خلال المحادثات الوزارية للدفاع بين الحلفاء على هامش المنتدى الأمني السنوي في سنغافورة الذي عقد في وقت سابق من هذا الشهر.