الخميس 9 مايو 2024

فرونتكس: تضاعف عدد المهاجرين من البحر المتوسط ​​للاتحاد الأوروبي

وكالة الحدود وخفر السواحل الأوروبية فرونتكس

عرب وعالم16-6-2023 | 18:47

دار الهلال

أعلنت وكالة الحدود وخفر السواحل الأوروبية "فرونتكس" أن عدد المهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط ​​للوصول إلى الاتحاد الأوروبي تضاعف في عام 2023.

وقالت "فرونتكس" -في تقرير أوردته قناة "فرانس 24" الفضائية اليوم الجمعة- إنه خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، تم اكتشاف 102 ألف معبر غير قانوني على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، ما يمثل زيادة بنسبة 12٪ مقارنة بالعام الماضي وفقا للحسابات الأولية التي أعلنتها الوكالة، مشيرة إلى أن دول الاتحاد الأوروبي سجلت أكثر من 50300 دخول غير نظامي عبر هذا الطريق، وهو "أعلى رقم مسجل منذ عام 2017".

وأضافت "فرونتكس"، أن البحر الأبيض المتوسط لا يزال المسار الرئيسي للهجرة إلى الاتحاد الأوروبي، ويمثل هذا المسار الذي يشهد أكثر من 50300 وافد غير شرعي تقريبا نصف عدد الوافدين غير الشرعيين في عام 2023. 

وأشارت إلى أنه في المجمل، بلغ إجمالي عدد الوافدين الذي تم الإبلاغ عنهم إلى "فرونتكس" بين يناير ونهاية مايو 102 ألف شخص، وهذا يعكس زيادة قدرها 12٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت أن ثاني أكثر الطرق نشاطًا هو طريق غرب البلقان، حيث سجلت أكثر من 30700 وافد غير شرعي، ولا يزال هذا الرقم أقل بنسبة 25٪ مقارنة بالعام السابق، فيما شهدت جميع الطرق الأخرى، باستثناء طريق وسط البحر الأبيض المتوسط، انخفاضًا في الأعداد، حيث تراوحت الانخفاضات بين - 6٪ لغرب البحر الأبيض المتوسط و-47٪ لطريق غرب إفريقيا.

تعود هذه الانخفاضات بشكل أساسي، بحسب "فرونتكس"، إلى الفترة الطويلة من سوء الأحوال الجوية التي جعلت الرحلات أكثر خطورة. ولكن وفقًا للوكالة، فإن ضغط الهجرة لا يزال مرتفعًا، ويتوقع عودة نشاط المهربين في الأشهر المقبلة.

يأتي هذا التقرير بعد يومين من وقوع حادث غرق سفينة قبالة الساحل اليوناني، وأسفر عن وفاة ما لا يقل عن 79 شخصا، مما يجعله أكثر حوادث الغرق دموية في البلاد خلال هذا العام. ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد بشكل أكبر، حيث تم إنقاذ 104 أشخاص، ومن المحتمل وجود ما يصل إلى 700 شخص على متن القارب.

Dr.Radwa
Egypt Air