الأحد 5 مايو 2024

وفد الوساطة الإفريقي في النزاع الأوكراني يلتقي بوتين في سان بطرسبرج

الوفد الإفريقي

عرب وعالم17-6-2023 | 11:43

دار الهلال

توجه الوفد الإفريقي إلى سان بطرسبرج في شمال غرب روسيا حيث يستقبله السبت فلاديمير بوتين غداة رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عرض الوساطة الذي قدمه.

واقترح الوفد بقيادة رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا الجمعة وساطة سلام في النزاع، مؤكدا من كييف ضرورة حدوث "وقف للتصعيد من الجانبين".

إلا أن الرئيس الأوكراني رفض ذلك منددا بعملية "غش" من جانب روسيا في خضم هجوم مضاد تشنه القوات الأوكرانية.

وأكد زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي مع القادة الأفارقة المشاركين في الوفد "من الواضح أن روسيا تحاول مجددا استخدام تكتيكها القديم القائم على الغش. لكن روسيا لن تنجح بعد اليوم في الاحتيال على العالم. لن نمنحها فرصة ثانية".

وتابع زيلينسكي "قلت اليوم بوضوح خلال لقائنا (الوفد الإفريقي) إن السماح بأي تفاوض مع روسيا الآن، فيما المحتل لا يزال على أرضنا، يعني تجميد الحرب وتجميد الألم والمعاناة".

ورحب حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالوساطة، مشددا في الوقت نفسه على أن "الحل العادل" الوحيد هو الذي يعتبر روسيا المعتدي في هذه الحرب.

وقبل وصول القادة الأفارقة إلى روسيا، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أن الهجوم الأوكراني المضاد على الجبهة "لا يملك أي فرصة للنجاح" وأن الدول الغربية ستضطر في النهاية للحوار معه بشروطه، مشددا "سنرى متى سنتحدث إليها وما هي مواضيع البحث".