السبت 11 مايو 2024

مستشارة الرؤية الاستراتيجية «روسيا - العالم الإسلامي»: مصر بوابة أفريقيا وتمتلك دورا رياديا

مجموعة الرؤية الاستراتيجية

أخبار17-6-2023 | 12:49

أ ش أ

قالت مستشارة مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا-العالم الإسلامي" آنا بيليكوفا إن مصر تعد بوابة أفريقيا وتمتلك دورا رياديا تاريخياً وحضاريا وثقافياً .

أكدت آنا بيليكوفا / في حوارها مع وكالة أنباء الشرق الأوسط / ريادة الإعلام المصري و أنه يمثل نموذجا متفردا ويمتلك دورا رياديا وصوتا قويا ومؤثرا وفعالا.

وأشارت الي قوة العلاقات المصرية الروسية التي تشمل مختلف مجالات التعاون وتعود إلي تاريخ طويل يشمل الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية .

ونوهت بمناسبة زيارتها إلى الإسكندرية - عن أهمية أنعقاد المنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي من 26 الي 29 يوليو المقبل في مدينة سانت بطرسبرج الروسية تحت عنوان " التكنولوجيا والأمن باسم التنمية السيادية لصالح الإنسان " .

وأوضحت أن المنتدي يستهدف المساهمة في تعزيز التعاون الشامل والمتساوي بين روسيا والدول الأفريقية بجميع أبعاده السياسة والأمن والاقتصاد والمجالات العلمية والتقنية والثقافية والإنسانية .

وأشارت إلى أن مناقشات برنامج الأعمال ستتطرق إلى الموضوعات الأكثر أهمية وصلة بجوانب التعاون الروسي الأفريقي وأن الأقسام المحورية لها تتمثل في أقتصاد العالم الجديد ، الأمن المتكامل والتنمية السيادية التعاون في ميدان العلم والتكنولوجيا ، مؤتمر رؤساء الجامعات ،البرنامج الشبابي ، التعاون الأقليمي .

و لفتت أنه سينظم معرضا ضمن فعاليات المنتدى، والذي سيصبح منصة تواصل رئيسية لعرض الإنجازات والإمكانات في مجال الاقتصاد والعلوم والبيئة والثقافة .

كما أشارت إلي أن الفعاليات ستتضمن منتدي إعلامي لمناقشة تعزيز التعاون والتبادل الإعلامي،مؤكدة أهمية أن تمتلك الدول الافريقية صوتا إعلاميا يعبر عنها .

ونوهت إلي مصر تمتلك نموذجا إعلاميا رائدا وقويا وناجحا يمثل نموذجا يمكن تطبيقه والاستفادة منه في تطوير الإعلام الافريقي .

وقالت إنه في إطار الاستعدادت لتنظيم منتدى روسيا افريقيا في يوليو القادم بمدينة بطرسبورج , نظمت السفارة الروسية بالقاهرة المنتدى الاعلامي المصري الروسي ندوة بعنوان " مكانة وسائل الاعلام المصرية والافريقية علي الساحة الدولية في ظل التغيرات الراهنة ودورها في العلاقات الروسية بحضور السفير الروسي "جيورجي بوريسينكو" والسفير "احمد ابو زيد " المتحدث الرسمي بأسم وزارة الخارجية المصرية و مشاركة " ماريا زاخاروفا" المتحدثه بأسم وزارة الخارجية الروسية - عبر الانترنت. 
وأوضحت أن المشاركين قدوموا أفكارا تتعلق بأهمية انشاء منصات اعلامية أفريقية مستقلة وإقامة تعاون اعلامي بين روسيا وافريقيا ، مشيرة إلي أهمية تكاتف وفاعلية كافة الدول في العالم الجديد ،وشاركت في ندوة " حول " مصر وروسيا وافريقيا " نظمها البيت الروسي بالاسكندرية برئاسة " بافيل كيديسيوك " ومستشار مصر الثقافي الأسبق في روسيا والحاصل على ميدالية بوشكين الروسية أسامة السروي وعدد من المتخصصين في العلاقات المصرية الروسية و التاريخ منهم وائل عزب و عمرو ممتاز وادارتها هدي الساعاتي . 

وفي سياق متصل أوضحت أن أول قمة روسية أفريقية أقيمت في مدينة سوتشي الروسية في 23 و 24 أكتوبر 2019 وبالتوازي معها عقد المنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي.

كما تحدثت عن نتائج المنتدي الروسي الأفريقي الأول والذي يمثل الحدث الرئيسي والأكبر في العلاقات الروسية الافريقية ، و شارك فيه 45 رئيس دولة إفريقية و8 منظمات إقليمية إفريقية و 109 من وزراء الخارجية وبحضور أكثر من 6 الاف مشاركا ونحو 800 صحفيا وأكثر من 250 وسيلة إعلام أجنبية وقد تم التوقيع علي 92 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة تتخطي واحد تريليون روبل . 

Dr.Radwa
Egypt Air