الثلاثاء 14 مايو 2024

نائلة جبر عن حادث مركب اليونان: تجار الموت لديهم حِيل لاستحداث وسائل التهريب

السفيرة نائلة جبر

توك شو17-6-2023 | 23:09

حامد محمود

قالت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، أن حادثة مركب اليونان للهجرة غير الشرعية والتي انطلقت من السواحل الليبية وكان على متنها 450-700  شخص من جنسيات مختلفة بين مهم مصريين تؤكد أن تجار الموت لديهم إبداع في خلق القنوات والوسائل لتحقيق الهجرة غير الشرعية.

ولفتت خلال برنامج "كلمة أخيرة" على شاشة  "ON"  :" إلى أن حيل السماسرة والعصابات الخاصة بالجريمة المنظمة كثيرة ومتنوعة وأن البلقان ووسط المتوسط هي نقاط ساخنة لتنفيذ تلك الحيل عبر هجرة الشباب  إما بحجة الدراسة وأنهم فرقاً رياضية أو العلاج".

وأكدت أن الموضوع ليس فقط في الوسائل بل  إن الوعي يبدأ من إقناع الأهالي أولاً والشباب بالتعامل بشكل موضوعي وعلاقني مع بريق ودعايات عصابات الهجرة غير الشرعية.

وواصلت: "تجار الموت لديهم وسائل وحيل للهجرة غير الشرعية سواء وسط المتوسط أو البلقان وبيطلعوا تحت مسمى  أنهم فرق رياضية أو للدراسة أو العلاج ومن ثم العصابات تبدع في استحداث وسائل التهريب لكن الموضوع ليس فقط العصابات  لكن الأهم إقناع الأهالي والشباب وتعامل مع القضية بشكل موضوعي".

وأوضحت أن هناك أهمية لتغليظ العقوبات، مؤكدة : "غلظنا عقوبات التورط في الهجرة غير الشرعية، وبنعمل توعية في المحافظات".

وكشفت عن أهم المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية  قائلة: "الدقهلية والمنوفية وكفر الشيخ والفيوم من أكتر المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، والدولة تحاول تركيز المشروعات فيها ليجدوا فرص عمل".

Dr.Radwa
Egypt Air