الأحد 16 يونيو 2024

أول ثلاثاء من أكتوبر.. «الأعلى للثقافة» يقيم صالون «القاهرة - دمشق»

25-9-2017 | 15:47

يقيم المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتور حاتم ربيع في السابعة مساء الثلاثاء الأول من شهر أكتوبر، صالون “القاهرة – دمشق” الذي يناقش في ندوته الأولى “التعايش بين الأديان والطوائف في ظل الثورات والصراعات- التأثير والتأثر”.

ويناقش المحاضرون عدة محاور خلال اللقاء منها تأثير الإرهاب على التعايش السلمي بين الأديان والطوائف عبر التاريخ، والسبل الممكنة والمتاحة والمطلوبة لتغلب الشعوب على الفتن الطائفية وتاريخ التسامح والتعايش بين الأديان والطوائف، وكذلك النصوص الدينية وتطبيقها وتحريفها في الاستخدام الدنيوي، والبعد التربوي، والعادات والتقاليد ودورها في التعايش والتسامح وتأثيرها السلبي والإيجابي، بالإضافة لدور المؤسسات الدينية والنظامية والثقافية في إرساء فكر التعايش والتسامح وتأثيرها سلبا وإيجابا، ونماذج معيشية وتطبيقية بشأن الزواج من الأديان والملل والطوائف الأخرى. 

ويستضيف الصالون كلًا من الدكتور نبيل عبد الفتاح مدير مركز العربي للبحوث والدراسات، والدكتور عماد جاد نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، والكاتبة بيسان عدوان الباحثة بالشأن الإسرائيلي، والدكتور القس جرجس عوض، ومن الجانب السوري الفنان جمال سليمان و الشاعر والسيناريست محمد خير الحلبي والأستاذة نجلاء بيطار. 

ويشارك في الصالون عدد كبير من الشخصيات العربية ممثلا عن العراق الدكتور محمد أبو كلل ممثل كتلة الحكمة البرلمانية العراقية بالقاهرة، والدكتور محمد سعيد القشاط سفير ليبيا بالسعودية سابقا والدكتور عمر الحامدي سفير ليبيا في الجزائر سابقا، وعدد من أعضاء الجالية الليبية واليمينة بالقاهرة، والروائي يوسف القعيد والدكتور إيمان سند وعدد من المفكرين والكتاب. 

وقال الشاعر محمد حميدة أحد مؤسسي الصالون إن اللقاء الشهري يهدف إلى طرح ومناقشة القضايا الأدبية والثقافية المشتركة وإتاحة الفرصة أمام الأدباء العرب بالقاهرة لمناقشة إبداعاتهم وطرحها وكذلك خلق حالة من الحراك الثقافي بينهم والكتاب المصريين بما يسهم في إثراء الوعي الشعبي والمجتمعي بين الثقافات العربية المتنوعة. 

تجدر الإشارة إلى أنه يقوم على إدارة الصالون الشاعر والصحفي محمد حميدة، ومن الجانب السوري نجلاء البيطار والشاعر محمد خير الحلبي.