الأربعاء 26 يونيو 2024

تنسيق الثانوية العامة.. تعرف على طريقة التقديم وميزة للطلاب المتفوقين

اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة

تحقيقات19-6-2023 | 22:26

نور الدين نادر

اعتمد اليوم اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، تنسيق الثانوية العامة 2023 رسميًا، بنسبة نجاح 85.1%، وبلغ الحد الأدنى لقبول الصف الأول الثانوي العام بمحافظة القاهرة 245، وذلك بعد أيام من إعلان نتائج الشهادة الإعدادية.

الحد الأدنى للثانوية العامة والخاصة

ويتم قبول الطلاب حسب المربع السكنى أو حسب مربع الإدارات التعليمية التي حصلوا منها على الشهادة الإعدادية، على أن يكون الحد الأدنى للثانوية العامة 245، والحد الأدنى للمدارس الخاصة  140 درجة، أما عن فصول الخدمات أقل من الحد الأدنى لتنسيق الثانوي العام بـ ( ٤٠ ) درجة.

وتختلف درجات الالتحاق بمدراس محافظات القاهرة، على اختلاف أنواعها، صناعية وتجارية وفندقية، وقد قامت المحافظة بإيضاح درجات كل مدرسة من هنا.

ميزة خاصة للطلاب المتفوقين
ويستطيع الطلاب المتفوقون الحاصلون على مجموع أكبر من 266 درجة، اختيار المدارس التي يرغبونها خارج المربع السكني أو داخله في نطاق المحافظة، كما يتم قبولهم في المدارس بما لا يزيد عن 25% من الطلاب المقبولين في كل مدرسة.

شرط التحويل لمدارس محافظة القاهرة
ويشترط لكي يتم السماح بقبول طلبات الالتحاق بمدارس التعليم الثانوي العام بالقاهرة بالمدارس الرسمية، أن يكونوا من أبناء محافظة القاهرة الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي من إحدى مدارس القاهرة، كما لا يسمح لطلاب الصف الأول الثانوي بأي محافظة أخرى بالتحويل إلى مدارس القاهرة إلا بعد أن يتم تنسيقهم في محافظاتهم وطبقًا للقرارات الوزارية المنظمة لذلك.

طريقة التقديم في تنسيق الثانوية العامة
وبيَّنت «محافظة القاهرة» أن التقديم في تنسيق الثانوية العامة 2023 للمحافظة يتم من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم، حيث يمكن للطالب التقديم من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني في بداية ميعاد التقديم؛ لإضافة رغبته وحفظها وذلك لمدة أسبوعين، على أن يتم سرعة البت إلكترونيا على نفس الموقع في قبول طلبات الطلاب للتنسيق
تنسيق العام الماضي
وكان متوقعًا أن يرتفع تنسيق الالتحاق بالثانوي العام في محافظة القاهرة هذا العام، عن الماضي، والذي كان على نحو 240 درجة، وقد تصل نتيجة المرحلة الثانية هذا العام حوالي 240 درجة؛ نتيجة لدرجة تنسيق المرحلة الثانية منذ عام، والتي كانت على نحو 235 درجة.