الثلاثاء 14 مايو 2024

المجر تعلن عدم مشاركتها في عملية نقل أسرى الحرب الأوكرانية من ترانسكارباثيا إلى بودابست

أوكرانيا

عرب وعالم20-6-2023 | 09:31

دار الهلال

أعلن وزير الخارجية المجرى بيتر سيارتو أن سلطات بلاده لم تشارك في عملية التفاوض التي أسفرت عن نقل 11 أسير حرب من ترانسكارباثيا (أوكرانيا) إلى بودابست.

وقال سيارتو خلال مناظرة مع نائب أوكراني في اجتماع الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا: "أما بالنسبة لـ 11 أسير حرب، فأعتقد أنه خبر جيد. برأيي إنه خبر جيد أنهم أحرار. كانت هناك مفاوضات بين منظمات دينية ولا علاقة لها على الإطلاق بالدولة المجرية. واعتمادا على هذه الاتفاقية تم إطلاق سراح هؤلاء الأشخاص وهم أحرار ويمكنهم التنقل بحرية في جميع أنحاء المجر ويفعلون ما يريدونه وإذا كانوا يريدون الاتصال بالسلطات الأوكرانية فيمكنهم القيام بذلك بحرية. يمكنني أن أضمن ذلك".

وأفادت الكنيسة الأرثذوكسية الروسية، سابقا، بنقل مجموعة من العسكريين الأوكرانيين من أصل ترانسكارباثيا إلى المجر بمشاركة الكنيسة وبمباركة بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل. في

وقت لاحق قال نائب رئيس الوزراء الهنغاري، جولت شيميين، إن نقل العسكريين الأوكرانيين من ترانسكارباثيا إلى المجر هو بادرة من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تجاه بودابست.

من جهتها صرحت وزارة الخارجية الأوكرانية بأنه لم يتم إبلاغ الحكومة الأوكرانية بالمفاوضات المناسبة بين الجانبين المجري والروسي وطالبت بالسماح للقنصل الأوكراني في المجر برؤية الأسرى الأوكرانيين على الفور.

Dr.Radwa
Egypt Air