الجمعة 3 مايو 2024

الحوار الوطني.. أجندة المحور الاقتصادي في الأسبوع الرابع للجلسات

الحوار الوطني

تحقيقات20-6-2023 | 11:53

أماني محمد

تنطلق اليوم فعاليات جلسات المحور الاقتصادي من الأسبوع الرابع للحوار الوطني، حيث تعقد اليوم 4 جلسات لمناقشة قضايا الحوار الوطني فيما يخص موضوعات المحور الاقتصادي الخاصة بلجنتي الصناعة والاستثمار ولجنة الدين العام وعجز الموازنة.

 

جلسات الحوار الوطني

وتعقد اليوم جلسات الحوار الوطني على فترتين، حيث تناقش جلسة مشتركة بين لجنتي الصناعة والاستثمار الخاص قضية سياسات توطين وتعميق الصناعة وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، والسياسات الصناعية.

وبالتوازي تعقد جلسة أخرى تناقش إصلاح إدارة المالية العامة فيما يخص (شمولية الموازنة - ترشيد الإنفاق – تعزيز الإيرادات) في لجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي.

 

الأسبوع الرابع للحوار الوطني

وكان ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، قد أعلن أن مجلس أمناء الحوار أقر جدول أعمال جلسات الأسبوع الرابع للحوار، وذلك بعد التشاور مع مقرري العموم والمقررين المساعدين لمحاور الحوار الثلاث. 

وأوضح المنسق العام أنه لما كان الحوار يستلزم أن تتم صياغة الخلاصات والمقترحات الناتجة عن جلساته العامة، لكي تعرض على مجلس الأمناء لمناقشتها وإقرارها بصورتها النهائية لرفعها لرئيس الجمهورية، فإنه جار حاليًا عقد عدد من الاجتماعات المصغرة المتخصصة التي تعبر عن كل الاتجاهات، لبلورة ما جرى مناقشته في الجلسات العامة

 وناقشت جلسات المحور السياسي، التي عقدت يوم الأحد الماضي قانون تنظيم العمل الأهلي ولائحته التنفيذية (2 جلسة متتالية)، وكذلك تشجيع التفاعل بين الجماعة الأكاديمية المصرية ونظيراتها في الخارج، ومتطلبات حرية البحث العلمي (1 جلسة)، بالإضافة إلى قانون الإدارة المحلية واستكمال مناقشة قانون المجالس الشعبية المحلية (1 جلسة).

وستعقد يوم الخميس 22 يونيو المقبل، جلسة مناقشة المحور المجتمعي، حيث تناقش المؤسسات والسياسات الثقافية: نحو فعالية وعدالة: مؤسسات الدولة، والمؤسسات الخاصة والمجتمع الأهلي (2 جلسة متتالية) وكذلك العنف الأسري: الأسباب وسبل المواجهة (1 جلسة) ولمخاطر الإلكترونية على التماسك المجتمعي (1 جلسة).

وأوضح المنسق العام أن الجلسات ستكون في مواعيدها المعتادة، بدءًا من الساعة 12 ظهرًا، وذلك بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.

Dr.Randa
Dr.Radwa