السبت 4 مايو 2024

في «اليوم العالمي للأب».. تعرفي على هدف الاحتفال به، واقتباسات تعبر عن حبهِ

يوم الأب

سيدتي21-6-2023 | 01:08

بسمة أبوبكر

يحتفل العالم بـ "اليوم العالمي للأب" في 21 يونيو من كل عام، الاحتفال الذي يهدف إلى تكريم كل الآباء حول العالم، حيث يعتبر الأب أحد أهم الركائز الأسرية فهو مثال وقدوة لأولاده وشريك حياة لزوجته، ووجود الأب في حياة الأبناء يضفي عليهم الاطمئنان والاستقرار نظراً للدور الكبير الذي يلعبه في تربيتهم وتوجيههم في حياتهم.

 

كما يعتبر الاحتفال باليوم العالمي للأب فرصة لتقديم التقدير والشكر للأباء الذين بذلوا جهوداً كبيرة من أجل أولادهم وزوجاتهم، فهم يقدمون دعماً معنوياً ومادياً لهم ليحققوا طموحاتهم وأحلامهم.

 

 

*تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للأب

 

تعود قصة عيد الأب إلى عام 1909 في مدينة سبوكين بولاية ميتشجان بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان سمارت من قدامي المحاربين في الحرب الأهلية، وأباً لستة أطفال، وماتت زوجته عام 1898، وهي تلد أخر طفل لها، وتركت لزوجها سمارت 6 أبناء في أعمار مختلفة ، فقرر أن يتولى تربيتهم بمفرده ورفض الزواج بعد وفاة شريكة عمره.

 

وبعد مرور أعوام، كبرت سونوروا سمارت الابنة الكبرى له وكان عمرها 27 عاما، وكانت تستمع لخطبة حول عيد الأم ، والمشقات التي تعاني منها الأمهات ، ومن هنا رأت ما فعله والدها لها ولأخواتها الخمسة، فقررت أن تتقدم بطلب لتخصيص يوم الأب العالمي على غرار عيد الأم والاحتفال به في العالم .

 

وسخر كثرون من فكرة عيد الأب لكنها كافحت بكل إرادة وبدأت في تدشين حملة ناجحة من أجل قضية يوم الأب وبدأ عملها في ظهور بعض النجاح عندما احتفلت بيوم الأب الأول في 19 يونيو عام 1910م، من أجل الإشادة بوالدها الحنون تمنت الاحتفال بيوم الأب في عيد ميلاد والدها 5 يونيو لكن لم يكن هناك ما يكفي من الوقت للتحضيرات وتم الاحتفال باليوم في الأحد الثالث من شهر يونيو.

 

 

*الاحتفال باليوم العالمي للأب

• يتم الاحتفال به في تواريخ مختلفة وفي مختلف دول العالم ، ففي يوم الأحد الثالث من شهر يونيو، يحتفل به كندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والأرجنتين وفرنسا واليونان والهند وأيرلندا والمكسيك وباكستان وسنغافورة وجنوب إفريقيا وفنزويلا، وهذا اليوم مقبول على نطاق واسع من قبل معظم البلدان في جميع أنحاء العالم.

• ‏تحتفل الدول الكاثوليكية في أوروبا بعيد الأب باعتباره عيد القديس يوسف في 19 مارس من كل عام.

• ‏يتم تحديد يوم الأحد الأول من شهر سبتمبر باعتباره عيد الأب في أستراليا ونيوزيلندا.

• ‏يتم الاحتفال بيوم الأحد الثاني من شهر أغسطس باعتباره عيد الأب في البرازيل.

• ‏في تايلاند ، يتم الاحتفال بعيد الأب في الخامس من ديسمبر لإحياء ذكرى ولادة ملكهم.

 

* اقتباسات تعبر عن حب الأب 

قمنا بتجميع بعض الاقتباسات عن تضحيات الأب وحبه الذي سيؤثر بالتأكيد على قلبكِ، وذلك وفقاً لعدد من المواقع الإلكترونية: 

1. "الصباح بدونك هو الفجر تضاءل." - إميلي ديكنسون

2. ‏لم يخبرني والدي كيف أعيش. لقد عاش ودعني أشاهده وهو يفعل ذلك ". - كلارنس بودينجتون كيلاند

3. ‏"لم تقف وحدها ، لكن ما وقف وراءها ، أقوى قوة أخلاقية في حياتها ، كان حب والدها". - هاربر لي

4. ‏"الآباء هم معظم الرجال العاديين الذين تحولهم الحب إلى أبطال ، ومغامرين ، ورواة قصص ، ومغني أغاني." - بام براون

5. ‏"عندما تحتاج إلى فهم حقيقي ، وعندما تحتاج إلى شخص ما لرعايتك ، وعندما تحتاج إلى شخص يرشدك ، يكون الأب موجودًا دائمًا." - توماس ج لانجلي

6. ‏"الأب يحمل الصور حيث كانت أمواله في السابق." - ستيف مارتن

7. ‏"سيكون هناك دائمًا عدد قليل من الأشخاص الذين لديهم الشجاعة ليحبوا ما يروض بداخلنا. أحد هؤلاء الرجال هو والدي ". - أليسون لومان

8. ‏"والدي أعطاني أعظم هدية يمكن لأي شخص أن يعطيها لشخص آخر: لقد آمن بي". - جيم فالفانو

9. ‏"بالنسبة لها ، كان اسم الأب اسمًا آخر للحب." - فاني فيرن

10. ‏"أعطاني والدي أحلامي. بفضله ، تمكنت من رؤية المستقبل ". - ليزا مينيلي

 

 

*أشهر كلمات التي جاءت عبر المواقع المختلفة، للتعبير عن حبكِ لوالدكِ في هذا اليوم 

1. لك يا أبي العزيز، بطل حياتي، نقدم التهاني في عيد الأب العالمي. أنت القائد والمعلم، الذي يملأ حياتنا بالحنان والحب. كل عام وأنت بخير!

2. ‏في هذا اليوم الخاص، نحتفل بأروع أب في العالم. أنت منحنا القوة والأمان، وأنت الدعم الذي لا ينضب. نشكرك على كل شيء ونتمنى لك عيد أب سعيد.

3. ‏لأبي العظيم الذي يملك قلبًا كبيرًا وروحًا مليئة بالحب، نهنئك بيوم الأب العالمي. أنت مصدر إلهامنا ونعمة في حياتنا. أتمنى لك يومًا رائعًا ومليئًا بالفرح والسعادة.

4. ‏إلى الأب العزيز الذي لا يعرف المستحيل، نرسل أطيب التهاني بمناسبة عيد الأب العالمي. أنت الروح الحكيمة والصديق الأبدي. نتمنى لك يومًا مليئًا بالسعادة والسلام.

5. ‏في اليوم العالمي للأب نحتفل بأبٍ يضيء حياتنا بابتسامته ويملأ قلوبنا بالفرح. كل عام وأنت بخير يا أبي الحبيب. نحن ممتنون لك ونحبك من كل قلوبنا.

6. ‏للأب العظيم الذي يبذل كل جهده ليجعل عالمنا أفضل، نرسل أجمل التهاني في اليوم العالمي للأب. أنت قدوتنا ومصدر إلهامنا. نتمنى لك يومًا مليئًا بالفرح والسعادة مع الأحباء.

7. ‏إلى أبٍ يعطي بلا حدود ويهتم بكل تفصيلة صغيرة في حياتنا، نهنئك في اليوم العالمي للأب أنت الشخص الذي يمنحنا القوة والثقة لنحقق أحلامنا. كل عام وأنت بخير ي والدي الغالي .

8. ‏إلى أبٍ يعطي بلا حدود ويهتم بكل تفصيلة صغيرة في حياتنا، نهنئك في اليوم العالمي للأب . أنت الشخص الذي يمنحنا القوة والثقة لنحقق أحلامنا. كل عام وأنت بخير يا بطلنا.

9. ‏في اليوم العالمي للأب ، نحتفل بوجودك الثمين في حياتنا، أنت الأب الذي يعرف قيمة العائلة ويجعلها على رأس أولوياته. نشكرك على كل ما تقدمه ونتمنى لك يومًا سعيدًا ومليئًا بالمفاجآت الجميلة.

10. ‏لأبي الحنون والحكيم، الذي يملك القلب الكبير والروح النبيلة، نهنئك بمناسبة عيد الأب العالمي، ‏أنت الأمان والحب، ونحن ممتنون لك لكل لحظة قضيناها معًا. كل عام وأنت بألف خير يا أعز الآباء.

11. ‏ ‏في اليوم العالمي الأب، أتمنى أن تعلم أنني أقدر وأحترم كل ما تفعله من أجل عائلتنا، أنت الرمز الحقيقي للشجاعة والحنان. كل عام وأنت بخير!

12. ‏لأغلى أب على الإطلاق، أنت الأمان والسند والمثال الذي أحتذي به. شكراً لك على كل لحظة قضيتها معنا وعلى كل الحب الذي تمنحه لنا. عيد أب سعيد ومليء بالفرح.

13. ‏في اليوم العالمي الأب، أريد أن أعبر عن الامتنان العميق لكونك والدي. أنت الشخص الذي أستلهم منه القوة والعزيمة. كل عام وأنت بألف خير، أبي العزيز.

14. ‏كل عيد وأنت الأب العظيم، أنت قدوتي ودعمي في كل يوم من حياتي. أتمنى لك عيد أب سعيد ومليء بالحب والسعادة.

15. ‏في اليوم العالمي الأب، أتمنى لأروع أب في العالم كل الفرح والاحتفال. شكراً لك على حبك وعنايتك الدائمة.. كل عام وأنت بخير!

16. ‏أبي الحبيب، أنت الشخص الذي أستطيع الاعتماد عليه في كل الأوقات. أنت البطل الذي يحمينا ويوفر لنا كل ما نحتاجه. كل عام وأنت بألف خير في عيد الأب.

17. ‏لأعظم أب في العالم، أنت الصخرة التي نستند عليها والقلب الدافئ الذي يضمنا. شكراً لك على كل التضحيات التي قدمتها لأجلنا. عيد أب سعيد ومليء بالحب والسعادة.

Dr.Randa
Dr.Radwa