الخميس 16 مايو 2024

التموين: منافذ السلع المدعمة جاهزة لصرف مقررات يوليو

وليد الشيخ

اقتصاد22-6-2023 | 12:50

أنديانا خالد

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استمرار توفير السلع الأساسية للمواطنين أصحاب البطاقات، حيث تستعد مخازن شركتي الجملة (العامة والمصرية) تسليم المنافذ  البالغ عددها 40 ألفا علي مستوي الجمهورية، سلع يوليو حتي تكون جاهزة للصرف مع بداية الشهر.

وقال وليد الشيخ نقيب البقاليين التموينيين، أن المنافذ علي استعداد لصرف مقررات الشهر المقبل والذي يتزامن مع إجازة عيد الأضحى المبارك، لافتا إلي أنه يتم حاليًا التنسيق لتشغيل اكبر عدد منهم  خلال الإجازة، علي أن يكون ذلك المناطق ذات الكثافة السكانية.

وأكد ثبات الأسعار للشهر الثاني علي التوالي لصالح 64 مليون مواطن مقيدين علي 23 مليون بطاقة علي مستوي الجمهورية، وذلك عبر المجمعات الاستهلاكية و البدالين ومنافذ جمعيتي.

وأشار إلي توافر كافة الأصناف التي تضخها الوزارة ضمن مقررات الدعم والبالغ عددها 31 صنفًا، حيث  تبلغ قيمة السلع شهريًا 4 مليارات جنيه، لافتًا إلي أن البطاقة 4 أفراد تحصل علي دعم بقيمة 200 جنيه، وتصرف 4 زيت و6 سكر.

وقال الشيخ  أن جميع السلع  متاحة بالمنافذ ولا يوجد أي نقص، كما أن التجار علي  استعدادًا لصرف الاستعاضة الأولي بقيمة 25٪ من قيمة الربط السلعي لكل تاجر  من مخازن الجملة لتوفيرها للمواطنين أصحاب البطاقات باستمرار.

وأضاف أن الدولة تعمل علي زيادة عدد المنافذ الغذائية في كافة أنحاء الجمهورية لتوفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية، مشيراً إلى أن منافذ التموين بالإضافة إلى منافذ كلنا واحد تساعد في توفير البديل المناسب للسلع الأساسية التي ارتفعت أسعارها لدى القطاع الخاص.

ولفت نقيب البقاليين التموينيين إلي أن هناك التزام من جانب التجار باستمرار حركة الصرف وفقا للأسعار المعلنة، مشيرًا إلي أن هذه الأسعار تعد استرشادية والمواطن لا يدفع اي مقابل مادي للحصول عليها.

وأوضح أن هناك متابعة مستمرة من جانب الوزارة علي منافذ صرف السلع التموينية من البقاليين ومشروع جمعيتي، ومطابقة السلع التي تم صرفها من مخازن شركات الجملة وما يتم توفيره لا صحاب البطاقات طبقا الاستعاضة الخاصة لكل تاجر وذلك قبل بداية صرف مقررات الشهر لتمكين المواطنين من صرف السلع دون أى شكاوى.