الإثنين 29 ابريل 2024

الكيف بيذل.. مزارعو الخشخاش يحاولون التخلص من البجع «مدمن الأفيون»

البجع

الهلال لايت 22-6-2023 | 13:40

ميادة عبد الناصر

تعانى مجموعة من مزارعي الخشخاش في سلوفاكيا من إدمان المئات من البجع لبذور الخشخاش والتى تتناولها بجرعات زائدة.

في البداية لاحظ مزارعو الخشخاش بالقرب من بلدة كومارنو السلوفاكية وجود البجع لأول مرة في حقولهم في فبراير. واعتقدوا أنهم انجذبوا إلى برك المياه الكبيرة التي تشكلت في المنطقة، لكن المشكلة بدأت تظهر في شهر مايو عندما أدمن الكثير منهم البذور التي تحتوي على الأفيون بعد أن تناولوها عن طريق الصدفة ورفضوا المغادرة.

وذكرت وسائل الإعلام السلوفاكية أن حوالي 200 بجعة صنعوا منازلهم بالقرب من حقل الخشخاش، مما تسبب في أضرار  مادية تقدر بحوالي 10.000 يورو، فضلا عن أن العديد من الطيور لم يعد بإمكانها الطيران بعد الآن بسبب تعاطي المخدرات.

وعادة ما يكون البجع مغرمًا ببذور اللفت، ويعتقد المزارعون أنهم خلطوا بين الخشخاش وطعامهم المفضل، الأمر الذي لم يجعلهم مدمنين فحسب، بل تسبب في مشاكل صحية خطيرة لأن الطيور المائية الكبيرة لديها شهية لا تشبع، فقد تناول العشرات منها جرعات زائدة بينما فقد العديد القدرة على الطيران، مما يجعلها أهدافًا سهلة للحيوانات المفترسة.

ويحاول مزارعو الخشخاش التخلص من البجع منذ فترة بعد تعرضوا لخسائر كبيرة، لكن الطيور المدمنة ترفض الرحيل، ونظرًا لأن البجع يتمتع بحماية كبيرة في سلوفاكيا، فإن السلطات لا تسمح للمزارعين بمطاردة الطيور أو حتى إزعاجها ، حتى لو كانت في ممتلكاتهم.

ويجب على المزارع التقدم بطلب للحصول للسماح له بإبعاد الطيور المحمية. 

ويحاول محبو الحيوانات والمتطوعون من وكالة حماية البيئة السلوفاكية نقل البجع المدمن ومحاولة علاجه، لكن الخبراء قلقون من احتمال عودتهم إلى الحقول إذا سمحت لهم الفرصة.

يذكر أنه قبل بضع سنوات، كان هناك واقعة مشابهة للببغاوات المدمنة للأفيون التي سببت فوضى في مزارع الخشخاش الهندية.

Dr.Randa
Dr.Radwa