الخميس 23 مايو 2024

طارق فهمي يوضح أهمية مشاركة الرئيس السيسي في قمة ميثاق التمويل العالمي

الدكتور طارق فهمي

تحقيقات22-6-2023 | 13:58

أماني محمد

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات قمة ميثاق التمويل العالمي في العاصمة الفرنسية باريس، تكتسب أهمية كبرى وتعكس المكانة المصرية الدولية، حيث وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الدعوة للرئيس السيسي، كدعوة مصر إلى التعامل مع الدول النامية بفكرة التنمية المستدامة وفقا لعنوان الاجتماع نفسه والقمة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هناك جانب أبعاد أخرى لزيارة الرئيس السيسي منها تقدير وتعزيز لمكانة فرنسا في إطار العلاقات المصرية الفرنسية، ومطالبة مصر الدول الكبرى بتنفيذ التزاماتها بعد مؤتمر المناخ، مضيفا أن الرئيس السيسي في مشاركته في القمة سيعرض جزء من الإنجازات التي حققتها مصر في مجال التنمية المستدامة والتعهدات الدولية وفقا للمقرات التي جاء بها هذا المؤتمر.

وأكد فهمي أن الرئيس السيسي سيتناول أيضا في مشاركته في القمة العديد من المحاور منها فكرة الطاقة أو الطاقة المتجددة التي دخلت بها مصر بتنفيذ مشروعات الاقتصاد الأخضر والهيدروجين الأخضر، وهو استثمار مهم للدولة المصرية، بدأت فيه خلال الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي سيؤكد عددا من المحاور منها أنه يجب أن يكون هناك تعاونا دوليا مع الدول النامية لتحقيق الاستراتيجية الخاصة بالتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن الرئيس أيضا دائما ما يؤكد في المحافل الدولية ضرورة التزام الدول الكبرى بدفع بعض التعويضات بالنسبة لموضوعات الطاقة والتعهدات نتيجة لأزمة المناخ وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، موضحا أن الرئيس سيطرح ذلك في إطار مقاربة مصرية عربية أفريقية، حيث سيتحدث الرئيس من أكثر من زاوية ممثلا للدول الأفريقية والدول النامية إضافة لكون مصر دولة عربية.

وأضاف أن القمة يشارك فيها العديد من الزعماء والقادة، ومشاركة الرئيس السيسي تعطي زخما لهذه القمة لاعتبارات متعلقة أولا بخصوصية العلاقات المصرية الفرنسية من جانب وتأكيد الحضور المصري في الاستحقاقات الأوروبية، وحضور الرئيس يعكس أهمية لهذا المؤتمر، مضيفا أن الرؤية المصرية تأتي في إطار حرص مصر على نقل الرسالة إلى المجتمع الدولي في هذه القمم، وأن القضية ليست فقط التزاما دوليا لكن هو التزام متعدد الأهداف والأغراض.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد توجه بالشكر إلى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيسة وزراء بربادوس، ميا أمور موتلي، على الحديث الرائع والملهم في الجلسة الافتتاحية للقمة الدولية لميثاق التمويل العالمي الجديد.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في القمة الدولية لميثاق التمويل العالمي الجديد، أنه يقدر استضافة الرئيس ماكرون لهذا المؤتمر في وسط عدة أزمات متعاقبة يمر بها العالم لأكثر من 3 سنوات.

ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فعاليات المائدة المستديرة "طريقة جديدة: شراكات النمو الأخضر" ضمن القمة الدولية لميثاق التمويل العالمي الجديد، التي تستضيفها باريس على مدار يومي 22 و23 يونيو.