الثلاثاء 7 مايو 2024

متحدث الرئاسة: قمة ميثاق التمويل العالمي تتحدث عن الحاجة لنظام مالي عالمي جديد

متحدث الرئاسة

الاتحادية22-6-2023 | 22:22

دار الهلال

قال المستشار أحمد فهمى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة ميثاق التمويل العالمى المنعقدة في فرنسا مهمة خاصة أن توجه القمة نقدره وندعمه لأنه يمثل نوع من تحمل المسئولية والمشاركة التى ندعو لها الدول الغنية والمتقدمة، كما أن القمة تتحدث عن الحاجة إلى نظام مالى عالمى جديد.

وأضاف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في تصريحات لبرنامج آخر النهار، المذاع على قناة النهار، أن النظام المالي والاقتصادي العالمى الموجود بدأ منذ الحرب العالمية الثانية وعماده صندوق النقد الدولى ومؤسسات التمويل الموجودة والبنك الدولى، لافتا إلى أن هناك خلل حقيقي في تلك المنظومة نشأ بسبب أزمات تسببت في صدمات شديدة وحادة وعميقة بالاقتصاد العالمى كله وبالتالي مكونات تلك الاقتصاد وبالتالي أثر على الدول النامية.

وأوضح المستشار أحمد فهمى، أن تلك الصدمات زادت مع جائحة كورونا وكان هناك موجات من التأثير، وتم تدشين برامج اجتماعية في العديد من دول العالم نتج عنها موجة تضخم كبرى ثم جاءت الحرب الروسية الأوكرانية لتحدث خلل في سلاسل امداد الغذاء والطاقة وبالتالى حدث ارتفاع في الفائدة في كل دول العالم وكثير من الدولة قامت بذلك لمحاولة احتواء التضخم وهذا أحدث حالة نزوح للأموال لدى كثير من الدول .

وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن هذه الأزمات الاقتصادية كانت كاشفة للعوار الموجود وكشفت أمور أصحبت خارجة عن السيطرة، متابعا: "التوجه الجديد الآن نتمنى ونتطلع أن يتحول لأفعال ملموسة، وعملية التنمية والتمويل هي ذات وجهين ولا تستنفع بها الدول النامية فقط فرؤوس الأموال تحتاج لتشغيل والدول الصناعية المتقدة تحتاج إلى أسواق وأماكن للاستثمار فيها فالتمويل الذي يسعى للتنمية في الدول النامية يحقق مصالح للطرفين الدول المتقدمة والنامية.

وقال: "مصر ما زالت تتولى الرئاسة الحالية لمؤتمر المناخ حتى تسلمها للشقيقة للإمارات في دبي ديسمبر المقبل، ولا يمكن مواجهة التغيرات المناخية بدون تنمية وتمويل، والقمة في هذا التوقيت تمهيد لقمم مقبلة مهمة ونسعى لجعل التعهدات قابلة للتنفيذ".

ونوه بأن قمة ميثاق التمويل العالمى المنعقدة في فرنساليس لكل دول العالم ولكن لعدد من الدول، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيشارك في عشاء عمل دعا له الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لرؤساء الدول المشاركين في القمة.

وأضاف أن الرئيس الفرنسي اختص الرئيس السيسي بمأدبة غداء وهو الرئيس الوحيد الذي تم هذا الإجراء معه تقديرا لزيارة الرئيس السيسي لفرنسا وهذا مقدر للغاية، وكانت هناك مباحثات موسعة واستغرقت وقتا طيبا للغاية.

وأوضح المستشار أحمد فهمى، أن الرئيس السيسي فور وصوله أمس لفرنسا استقبل رئيسين شركتين فرنسيتين في مجال النقل البحرى وتصنيع قطارات السكك الحديد والتعاون بين مصر وفرنسا متسع وقوى وهناك احترام متبادل وتفاهم في المصالح المشتركة بين البلدين وتعميق التعاون المشترك ومصر لها دور كبير في المنطقة التي تشهد اضطرابا وعلاقتنا طيبة بالجميع.

Egypt Air