الأحد 5 مايو 2024

«طريق السعادة».. نصائح لامتلاك حياة أفضل من خلال العمل

عمل المرأة

سيدتي24-6-2023 | 01:29

بسمة أبوبكر

رغم أن بعض النساء ترى العمل مجرد مكان للطاقة السلبية والمشكلات، إلا أن الدراسات النفسية أثبتت أن العمل قد يكون مصدر لسعادة المرأة، فقط، إذا استطاعت أن تديره  بطريقة صحية وإيجابية، ولكي تحولين وظيفتك إلى مصدر لحياة أكثر سعادة نقدم لكي أهم نصائح علماء النفس والتي تساعدك على تحقيق ذلك:

1. كوني فعالة: يرى الخبراء أن الفعالية يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة، مثل أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني والسرطان.

2. ‏تواصلي مع الناس: قد تشعري أحياناً أنكِ يجب أن تبقي رأسكِ منخفضاً في العمل، لكن العلماء أكدوا أن العلاقات مع الآخرين غالباً ما ستجعلكِ أكثر سعادة، حيث أنه المفيد أيضاً التعرف على زملائكِ، فكلما استثمرت في علاقاتكِ في العمل وجدت يومكِ أكثر إمتاعاً.

3. ‏تعلمي مهارات جديدة: تظهر الأبحاث أن تعلم مهارة جديدة يمكن أن يحفز الخلايا العصبية في الدماغ، حيث إن تعلم شيء جديد مفيد أيضاً للتقدم الوظيفي يمكن أن يفتح فرصاً جديدة.

4. ‏ابقي حاضرة: فالعيش في اللحظة بدلاً من التركيز على ما كان أو سيحدث يمكن أن يؤدي أيضاً إلى توازن صحي بين العمل والحياة، فإذا كنتي تستمتعين بالحاضر فستقدري الحياة اليومية أكثر، وليس عليك التأمل لساعات من أجل البقاء حاضرة، لكن الأمر يتعلق فقط بالوعي بمحيطكِ من خلال «المشاهد والأصوات والروائح».

5. ‏تعرفي على الإيجابيات: غالباً ما يكون من الصعب رؤية الإيجابيات عند التعثر بسبب الإجهاد، ومحاولة أن تكوني شخصية مليئة بنصف كوب بدلاً من أن تكوني نصف كوب فارغ قد يساعدكِ ذلك على التعرف على الأشياء الجيدة في حياتك.

6. ‏تجنبي العادات غير الصحية: يلجأ الكثير من الناس إلى بعض العادات غير الصحية كطريقة للتغلب على التوتر، سواء كان بتناول القهوة أو التدخين، وهي آلية للتكيف تختاريها، ولكنها ليست أفضل طريقة للتخلص من التوتر.

7. ‏اعملي بذكاء: يمكن أن تتفاقم آثار ساعات العمل الطويلة بسبب الحاجة إلى القيام بعمل إضافي في وقت فراغكِ، لكن العلماء أكدوا إن عبء عملك يجب أن يظل لساعات العمل، وإن تنظيم يوم عملك بأكثر الطرق فعالية سيساعدكِ في تحقيق ذلك.