الأربعاء 8 مايو 2024

أمريكا تعقد اجتماعا مع خبراء حول الأسلحة النووية

أمريكا

عرب وعالم24-6-2023 | 10:40

دار الهلال

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة عقدت هذا الشهر اجتماعا لخبراء من الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة، لمناقشة قضايا الأسلحة النووية بما في ذلك الحد من المخاطر الاستراتيجية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن: "المحادثات جزء من حوار دوري ومتواصل".

وذكرت الوزارة في بيان أمس الجمعة، أن واشنطن استضافت الاجتماع يومي 13 و14 يونيو الجاري بين الدول الخمس التي تملك أسلحة نووية، واصفة إياه بأنه "تبادل مستمر في إطار معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية".

وقالت الوزارة إن الخبراء ينتمون إلى وزارتي الخارجية والدفاع في البلدان المشاركة. وأضافت أنهم "ناقشوا الحد من المخاطر الاستراتيجية، فضلاً عن المواثيق والسياسات النووية". وتهدف معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، التي دخلت حيز التنفيذ في عام 1970، إلى الحد من القدرة على صنع الأسلحة النووية وضمان حق الأعضاء في تطوير الطاقة النووية لأغراض سلمية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن "خبراء ممثلين للبلدان المشاركة اجتمعوا أيضاً في فبراير الماضي، في إطار الحوار بموجب معاهدة الحد من الانتشار النووي، التي تترأسها الولايات المتحدة في الوقت الحالي".

وقال المتحدث في رد عبر البريد الإلكتروني لم يتطرق إلى مسألة ما إذا كانت قد أجريت أي محادثات ثنائية: "لقد وجدنا أن المحادثات متعددة الأطراف متخصصة ومفيدة".

Egypt Air