السبت 4 مايو 2024

«اتحاد الصناعات الهندية»: نطمح أن تكون اقتصادية قناة السويس مركزا لصناعاتنا

قناة السويس

أخبار24-6-2023 | 12:21

دار الهلال

بحث وفد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس برئاسة وليد جمال الدين رئيس المنطقة، خلال لقاء عقده في مومباي مع ممثلي شركات صناعية هندية كبرى خطط هذه الشركات لتوطين صناعات السيارات والبتروكيماويات والصودا في المنطقة الاقتصادية.

وذكرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بيان اليوم السبت، أن رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التقى والوفد المرافق له خلال اجتماعاته في مومباي أعضاء اتحاد الصناعات الهندية للمنطقة الغربية، برئاسة K. Nandakumar والذي عبر عن سعادته باستقبال وفد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرا إلى العلاقات التاريخية والوطيدة بين البلدين منذ 75 عاماً فضلاً عن التعاون والتواصل الدائم بين الاتحاد واتحاد الصناعات المصرية واتحاد الغرف التجارية.

وأضاف المسؤول الصناعي الهندي"يطمح الاتحاد في أن تكون المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من خلال التعاون المشترك مركزاً للصناعات الهندية، وبوابة للمنتجات والبضائع الهندية للأسواق الإفريقية أحد الأسواق الاستهلاكية الضخمة.

وأكد اتحاد الصناعات الهندية الحرص على إيجاد شركاء مصريين في قطاعات صناعية متنوعة وزيادة التبادل التجاري بين البلدين لما تشهده هذه الفترة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي من نمو ملحوظ في العلاقات التجارية.

ووصف رئيس الاتحاد الهندي مصر بالسوق الكبير الذي يمكن لأي من الاستثمارات الانطلاق منه للأسواق العالمية.

وقد تطرق اللقاء إلى تقديم حوافز الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية ومقوماتها والقطاعات الصناعية المستهدفة وأعمال التطوير التي تشهدها موانئ المنطقة لتعزيز تنافسيتها على البحرين الأحمر والمتوسط، خاصة تلك المطلة على البحر الأحمر التي تسهم بدورها بسهولة الربط بين الأسواق الآسيوية والأوروبية والإفريقية من خلالها ومروراً بقناة السويس مستعرضاً الحوافز الاستثمارية التي أصدرتها الحكومة المصرية مؤخراً لصناعات السيارات والوقود الأخضر، بجانب الحوافز الأخرى التي تتمتع بها المنطقة بجانب الاتفاقيات التجارية الدولية التي تتعامل تحت مظلتها في التبادل التجاري. 

كما التقى وفد المنطقة الاقتصادية، مع مجموعة تاتا الهندية الأشهر عالمياً متعددة الجنسيات ومقرها الرئيس مومباي، والوفد المرافق من المطورين الصناعيين ومصطفى شيخون الوزير المفوض التجاري بالهند، بممثلي شركات تابعة لمجموعة تاتا التي تأسست عام 1868 وتقدم خدماتها ومشروعاتها في أكثر من 150 دولة.

وجرى اللقاء مع Shohab Rais مستشار المشروعات الجديدة للشركة الهندية المتخصصة في المنتجات البتروكيماوية الأساسية لمدخلات صناعات الزجاج والمنظفات والأدوية وغيرها.

وتمتلك الشركة أكبر مصانع الملح في آسيا ، وثالث أكبر مصنع لرماد الصودا ، وسادس أكبر مصنع لبيكربونات الصوديوم "الصودا آش" في العالم.

وقال جمال الدين، خلال اللقاء، تستهدف المنطقة الاقتصادية في خطتها توطين صناعة البتروكيماويات، خاصة بعد إعلان الدولة المصرية الاهتمام بهذه الصناعة تحديداً "الصودا آش" أهم الخامات التي تعد مدخلاً لإنتاج العديد من الصناعات المهمة، التي يصل عددها إلى نحو 50 صناعة، مثل الزجاج والمنظفات، حيث تستورد مصر ما لا يقل عن 500 ألف طن سنوياً، بقيمة استيراد تقدر بنحو 300 مليون دولار.

على جانب آخر، التقى الوفد مع Koustuv Kakati رئيس الشئون التنظيمية و Manish Mishraرئيس شئون الشركات لشركة TATA Steel Ltd لبحث سبل التعاون المشترك في توطين صناعات الحديد والصلب أحد مستهدفات المنطقة خاصة أن المناطق الصناعية التابعة للهيئة لديها الجاهزية في استقبال الصناعات الثقيلة.

في هذا السياق أشار رئيس المنطقة الاقتصادية إلى مساهمة المنطقة في تصدير منتجات الحديد ومواد البناء من المشروعات القائمة داخلها عبر الموانئ البحرية التابعة لبعض الدول، فضلاً عن تلبية الطلب في هذا القطاع بالأسواق الخارجية.

كما تطرق اللقاء إلى صناعات الأجزاء الحديدية اللازمة كمستلزمات ومدخلات في صناعات السيارات والمركبات وجرارات السكك الحديدية التي يضمها مجمع شرق بورسعيد لصناعة السيارات، مشيراً إلى العديد من الحوافز الاستثمارية لهذه الصناعة.

وغادر وفد المنطقة الاقتصادية اليوم السبت مدينة مومباي ، بعد انتهاء فعاليات الجولة الترويجية للوفد في نيودلهي ومومباي،وذلك في إطار الخطة الترويجية للعام الحالي، للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لطرق أبواب الاستثمارات الآسيوية وجذب المزيد من الشركات الهندية العاملة في مجالات متنوعة.

Dr.Randa
Dr.Radwa