الأحد 16 يونيو 2024

الولايات المتحدة وتركيا تبحثان تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك

الولايات المتحدة وتركيا

عرب وعالم24-6-2023 | 19:20

دار الهلال

 جددت الولايات المتحدة وتركيا باعتبارهما شركاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) التزامهما بمواصلة تعميق تعاونهما القوي في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وذكر بيان لوزراة الخارجية الأمريكية اليوم أنه خلال الاجتماع الخامس لحوار الآلية الاستراتيجية التركية الأمريكية الذي عقد في واشنطن، التزم الجانبان بتوسيع وتكثيف المشاورات السياسية والدفاعية والأمنية الثنائية على جميع المستويات وتعزيز شراكتهما الشاملة بما يتماشى مع المصالح الاستراتيجية للبلدين. 

واتفق الجانبان على أن التعاون الدفاعي والأمني بين الولايات المتحدة وتركيا يساهم في السلام الإقليمي وناقشا التقدم المحرز في طلب تركيا لتحديث أسطولها من طراز F-16.

واستعرض وفدا البلدين الاستعدادات لقمة الناتو المقبلة التي ستعقد في فيلنيوس، ليتوانيا في الفترة من 11 إلى 12 يوليو. وأكدت الولايات المتحدة وتركيا دعمهما القوي لسياسة الباب المفتوح التي يتبعها الناتو.

ورحب الجانبان بعضوية فنلندا في الناتو واتفقا على أنها ساهمت بشكل كبير في تعزيز الحلف. 

واستكشف الجانبان سبل تعزيز ردع الناتو بشكل أكبر وناقشا تنفيذ المذكرة الثلاثية التي وقعتها تركيا وفنلندا والسويد، فضلا عن طريق السويد إلى عضوية الحلف.

كما كان شرق المتوسط على جدول الأعمال، حيث أكد الجانبان من جديد التزامهما بالحفاظ على الاستقرار والحوار على أساس مبادئ التعاون والاندماج الإقليمي.

وكررت تركيا والولايات المتحدة دعمهما القوي لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها في مواجهة هجوم روسيا .. وتعهد الجانبان بمواصلة العمل عن كثب بهدف إيجاد سلام عادل ودائم في أوكرانيا على أساس مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وأعربت الولايات المتحدة عن تقديرها لجهود تركيا بالتنسيق مع الأمم المتحدة لتوسيع مبادرة حبوب البحر الأسود التي ساعدت على استقرار أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم.

ورحب الجانبان بالزيادة المطردة في حجم التجارة الثنائية وجددا التزامهما بتعزيز شراكتهما الاقتصادية للاستفادة من الفرص وتعزيز سلاسل التوريد المرنة وتعزيز التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

ورحبا بالمشاورات المنتظمة بشأن الطاقة بين تركيا والولايات المتحدة.. وأعربا عن رغبتهم المشتركة وهدفهم المشترك في المساهمة في أمن الطاقة العالمي من خلال الشراكة الإقليمية وتعزيز التعاون في مجال الطاقة النظيفة المستدامة بما في ذلك الطاقة النووية المدنية.

كما التزما بإقامة حوار حول المناخ والطاقة في مواجهة التحديات التي يطرحها مشهد الطاقة العالمي الجديد.

كما ناقش الجانبان المساعي المشتركة الملموسة لتعزيز التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا في مناطق أخرى وأكدا التزامهما الراسخ بمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، بما في ذلك داعش وحزب العمال الكردستاني.. والتزم الجانبان بمواصلة التنسيق الوثيق لمكافحة المنظمات الإرهابية والأسباب الجذرية للإرهاب.

وأكد الوفدان مجددًا على الأهمية الحاسمة لاستمرار الحوار بين تركيا والولايات المتحدة حول القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية من خلال الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى، بما في ذلك ضمن نطاق حوار الآلية الاستراتيجية.