الأحد 5 مايو 2024

محلل سياسي: نجاح الوساطة بين روسيا وفاجنر خبر سار وشيء متوقع

فاجنر

توك شو24-6-2023 | 23:35

إبراهيم سعيد

قال الدكتور سمير أيوب الكاتب والمحلل السياسي، إنّ هناك فرحة غامرة في سوريا بسبب نجاح الوساطة بين روسيا وقوات فاجنر، مشيرًا إلى أن أي صراع بينهما كان يمكن أن يتسبب في مأساة.

وأضاف في مداخلة عبر تطبيق zoom مع الإعلامية إيمان الحصري، مقدمة برنامج «مساء dmc»، المذاع على قناة «dmc»: «حتى الحالة، التي وُجدت من الأمس إلى اليوم والتي مضى عليها يوم ونصف فقط أبقت جرحا أليما وداخليا في المجتمع الروسي، وكان من الممكن أن يصبح جرحا نازفا في الداخل الروسي لفترة طويلة». 

وتابع، الاتفاق بين روسيا وقوات فاجنر كان متوقعا، لأن نزيف الدم بين الطرفين كان لا يحمد عقباه، وهذا ما ظهر في خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث أبقى على مساحة  معينة لقائد فاجنر كي يعيد النظر في قراره ويعيد قواته إلى مراكزها، حيث امتدح تضحياتهم على جبهات القتال. 
وذكر، أن الرئيس البيلاروسي دخل على اخلط وكان له دور كبير في أن يكون ضامنا لهذا الاتفاق ويعطي ضمانات للرئيس البيلاروسي من أجل وضع حل يرضي كل الاطراف في هذه الأزمة. 

وأكد: "من اهم بنود هذه الاتفاقية أن تقوم قوات فاجنر بالتعاقد مع القوات الروسية، وهذا ما طلبته وزارة الدفاع الروسية منذ أسبوعين ورفضه رئيس فاجنر، وبالتالي، فإن التعاقد مع القوات الروسية قد يمنح مجموعة فاجنر نوعا من المسؤولية والخضوع لقرارات وزارة الدفاع مع الحفاظ على مواقعها وقراراتها وتلقي كل ما يتلقاه أفراد الجيش الروسي من دعم  ومعونات ومواكبة فيما يخص العملية العسكرية الروسية».