الأحد 28 ابريل 2024

في ذكرى ميلاده الـ 120.. محطات في حياة جورج أورويل

جورج أورويل

ثقافة25-6-2023 | 10:36

عبدالرحمن عبيد

تحل علينا اليوم 25 من يونيو ذكرى ميلاد الكاتب البريطاني جورج أورويل والذي رحل عن عالمنا منتصف القرن العشرين، بعد حياة مليئة بالاضطرابات التي أصابت العالم وقتها، من حروب وأزمات، واستعباد من الدول القوية للدول الضعيفة.

 

ولد جورج أورويل يوم 25 من يونيو عام 1903 في موتيهاري بالبنغال بالهند، إبان احتلال بريطانيا لها، واسمه الحقيقي "إريك آرثر بلير"، عمل أبوه موظفـًا بسيطـًا بالخدمة المدنية في الهند، وأمه من أصل فرنسي، عاش جزء صغير من حياته في في الهند البريطانية، ولكنه ما لبث أن عاد أبواه إلى إنجلترا، والتحق وهو في سن الثامنة بمدرسة داخلية على ساحل ساكس جنوب شرق إنجلترا.

 

ولنبوغ أورويل في الدراسة؛ حصل على منحة للدراسة في مدرستين مرموقتين، هم: "ويليجنتون، وإيتون"، فاختار في البداية أن يدرس في "ويلينجتون" ولكنه قرر تركها فيما بعد، والتحق بمدرسة "إيتون" ودرس فيه قرابة الأربع سنوات من عام1917  حتى العام 1921.

 

سافر إلى بورما وهو في التسعة عشر من عمره عام 1922م، وعمل هناك مساعد مشرف لدى الشرطة الإمبراطورية في الهند.

 

وقد تغير موقف أورويل وهو في بورما، فبعدما رأى من عنصرية وظلم من السلطات الإمبراطورية للأهالي بورما وسكانها؛ قرر أوائل شهر يناير أن يقدم استقالته من الشرطة الإمبراطورية، فعاد إلى لندن وعاش في جانبها الشرقي عيشة الفقراء والمحتاجين، ثم عمل نادل بفنادق باريس، يقدم الطلبات لنزلاء المطاعم ويغسل الصحون، وغيرها من الأمور، ثم عمل مدرسـًا بثانوية "هاوثورن" عام1932، وتعد مدرسةً تحضيرية للبنين في مقاطعة "هايس" غرب لندن

 

 

رفض أورويل الالتحاق بالخدمة العسكرية بالبريطانية إبان الحرب العالمية الثانية والتي استمرت من 1سبتمبر 1939، إلى  2 سبتمبر 1945، وعوضـًا عنها تولى رئاسة الخدمة الهندية للإذاعة البريطانية "BBC" لمدة عامين من 1941 إلى 1943.

 

تزوج جورج أورويل مرتين: المرة الأولى تزوج من الصحفية إيلين بير عام 1936، وبقى معها حتى وفاتها عام 1945، أما المرة الثانية فكانت من سونيا برونيل، والتي سميت فيما بعد باسم سونيا أورويل، فقد تزوجها عام 1949، وبقت معه حتى وفاته عام 1950.

 

ومن أبرز أعمال جورج أورويل: "مزرعة الحيوان، 1984، الحنين إلى كتالونيا، ابنة القس، أيام بورما، السقوط والخروج من باريس ولندن، الصعود إلى الهواء".

 

كما ذُكِرَ سلفـًا فاسم أورويل الحقيقي، هو "إريك آرثر بلير"، ويرجع ذلك إلى عام 1933 حينما أرد نشر كتابه " السقوط والخروج من باريس ولندن"؛ فأخشى أن توجه له سهام النقد اللاذع، خاصةً وقد رفضت دور النشر طبع كتابه، فجاء اختيار اسمه جورج: نسبة إلى قديس بريطانيا الأكبر، وأورويل: نسبة إلى نهر كان معتادًا أن يتنزه بجواره.

 

رحل أورويل عن عالمنا يوم 21 من يناير عام  1950عن عمر ناهز47  عامـًا بعد معاناة شديدة، عانها الكاتب الراحل لسنوات جراء إصابته بمرض "السُل".

Dr.Randa
Dr.Radwa