الأربعاء 22 مايو 2024

لأجل جميع المصريين .. انطلاق مبادرة رئاسية ضخمة اليوم

مبادرة 100 يوم صحة

تحقيقات25-6-2023 | 14:30

نور الدين نادر

تنطلق اليوم الأحد، مبادرة رئاسية جديدة، بعنوان «100 يوم صحة» بجميع أنحاء الجمهورية، وتستمر حتى شهر أكتوبر، تحت رعاية وزارة الصحة، وبتوجيهات رئاسية مباشرة، وهي نتاج وبلورة لخدمات المبادرات الرئاسية 100 مليون صحة، والتي تسعى إلى التوسع في تقديم خدمات مبادرات الصحة العامة.

وتبدأ وزارة الصحة والسكان، في تخصيص فرق متنقلة تقدم خدمات المبادرات الرئاسية “دعم صحة المرأة، فحص الأمراض المزمنة، الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية في محافظات المرحلة الأولى” من خلال القوافل العلاجية بأماكن التجمعات والنوادي ومقار الوزارات بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وغيرها من الأماكن العامة، والأماكن النائية والبعيدة في مصر.

أهداف مبادرة 100 يوم صحة في سطور

- تهدف المبادرة إلى ضمان إتاحة الخدمات بالجودة المطلوبة مع التأكيد على استمرارية و جودة نظم الإحالة والتشخيص والعلاج، والتوعية الصحية بأسباب انتشار العدوى للأمراض المعدية.

- تستهدف المبادرة جميع المصريين وحتى غير المصريين المقيمين في مصر.

- الكشف والعلاج في المبادرة مجانًا من أول خطوة إلى آخرها.

-  لا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية عند التسجيل بالمبادرة ، ولكن في حالة ما إذا احتاج المواطن مزيد من الفحوصات في مستشفيات الإحالة للحالات التي يتم تشخيصها يشترط أن تكون البطاقة سارية.
- تشمل الحملة الجديدة الانتفاع بخدمات المبادرات الصحية والتي تشمل مبادرات: مبادرة صحة المرأة، مبادرة فحص المقبلين على الزواج، مبادرة العناية بصحة الأم والجنين، مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية.
- وزارة الصحة على تخصيص فرق متنقلة تقدم خدمات المبادرات من خلال القوافل العلاجية وسيارات تنظيم الأسرة، وسيارات تنظيم الأسرة، مع التوعية بكافة خدمات المبادرات الرئاسية.

- يستطيع المواطن التسجيل في المبادرة من خلال التوجه لأقرب وحدة صحية من الوحدات التي توفر خدمات المبادرات ويمكنك معرفة أقرب وحدة من الخط الساخن 15335.

وتحاول المبادرة تكثيف التوعية بالخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان، وتضافر الجهور بين جميع الجهات المعنية لضمان إتاحة وجودة الخدمات للمنتفعين سواء من المصريين، أو الأجانب المقيمين أو اللاجئين أو ملتمسي اللجوء المقيمين على الأراضي المصرية، وتشمل المبادرة مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة، والتي اهتمت بفئات المجتمع المصري، ويمكن الحصول على كلتا المبادرتين في هذه النواحي:

مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة

- مبادرة الكشف المكبر عن الأمراض الوراثية.

- مبادرة القضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية.

- مبادرة دعم صحة المرأة.

- مبادرة التصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

- مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد.

- مبادرة لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة.

- مبادرة القضاء على فيروس سي في طلبة المدارس.

- مبادرة الكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم لطلاب المدارس.

- مبادرة العناية بصحة المرأة والجنين.

- مبادرة علاج مرضى الضمور العضلي.

- مبادرة الاستثمار في مقدمي الخدمات الصحية.

- مبادرة فحص المقبلين على الزواج.

- مبادرة قوائم الانتظار.

- مبادرة رعاية كبار السن.

الاكثر قراءة