الأحد 16 يونيو 2024

بالفيديو.. "شيلنى يابابا".. استغاثة طفل سورى بترت متفجرات قدميه

17-2-2017 | 21:40

كتب: مصطفى المصري

يحاول الطفل عبد الباسط السطوف، ذو السنوات التسع، الجلوس على الأرض بعد دقائق من بتر قدميه، إثر سقوط برميل متفجر على منزله فى شمال غرب سوريا، قبل أن ينادى والده مستغيثًا "شيلنى يا بابا".
توثق هذه المشاهد القاسية والمؤثرة التى تضمنها شريط فيديو تم تداوله بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعى، لحظات صعبة عاشها الطفل عبد الباسط الخميس، إثر إلقاء الطيران الحربى برميلًا متفجرًا، استهدف منزلًا تقيم فيه عائلته فى قرية الهبيط فى ريف أدلب الجنوبي، ما أدى إلى بتر قدميه ومقتل أفراد من أسرته.
يستعيد عبد الباسط لوكالة فرانس برس، اليوم الجمعة، لحظات الرعب التى عاشها مع أفراد أسرته، الخميس، وهو ينتظر داخل سيارة إسعاف فى مدينة إدلب، حيث تلقى العلاج الأولى، قبل توجهه إلى الحدود التركية.
ويقول بصوت يرتجف "كنا جالسين نتناول الغداء حين ألقت طائرة برميلًا على البلدة، وأمرنا أبى أن ندخل المنزل".
ويوضح الطفل وساقاه مضمدتان وهو محاط بأقربائه "عند وصولنا إلى باب المنزل سقطت حاوية على منزلنا.. وعند انفجارها، تطايرت النار باتجاهى وبترت قدمى"، مضيفاً "حملنى أبى بعد القصف مباشرة ووضعنى على التراب ومن ثم أتت (سيارة) الإسعاف".
وفى شريط الفيديو، يظهر عبد الباسط بعد وضعه على الأرض قرب شاحنة صغيرة متوقفة وهو متماسك رغم بتر قدميه، لكنه يصرخ تكرارًا "شيلنى يا بابا". ويردد رجل فى الخلفية "يا الله" ويستغيث طالبا سيارة إسعاف.
وفى قرية الهبيط الواقعة فى منطقة معرة النعمان، تبدو أثار الدمار واضحة على المنزل الذى كانت العائلة قد استأجرته قبل أقل من عامين، اثر نزوحها من منطقة اللطامنة فى محافظة حماة (وسط).