الجمعة 3 مايو 2024

«تقليل الملح».. استشاري يوجه نصائح لمرضى الضغط العالي

الضغط العالي

سيدتي25-6-2023 | 15:07

بسمة أبوبكر

قدم الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، نصائح هامة لمرضي الضغط العالي لتجنب المضاعفات التي قد تحدث جراء هذا المرض المزمن.

 

ونصح "شعبان" عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، المرضى، بعدم التدخين، وتجنب تناول المخللات وتقليل الملح بشكل عام قدر المستطاع، وممارسة رياضة المشي يوميا لمدة 45 دقيقة، ويفضل تقليل الوزن بقدر الإمكان. 

 

وتابع: لابد من تناول دواء الضغط بانتظام سواء ليلا أو صباحا ماعدا أدوية الضغط المحتوية على مادة مدرة للبول في الصباح، مع الاهتمام بإجراء تحليل الكوليسترول والسكر، ومتابعة تحليل وظائف الكلى وإجراء رسم قلب موجات صوتية على القلب، وأخيرا لابد من التحلي بالهدوء والاسترخاء. 

 

ويعرف ضغط الدم المرتفع بأنه حالة مرضية مزمنة يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا. وهذا الارتفاع يتطلب من القلب العمل بجهد أكبر من المعتاد لكي يتمكن من دفع الدم في الأوعية الدموية. يتكون ضغط الدم من رقمين هما الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي، وهذا يعتمد على الضغط الحاصل والمقاس أثناء تقلص عضلة القلب (الانقباض) أو استرخائها بين الضربات (الانبساط).

 

كما يتراوح ضغط الدم الانقباضي الطبيعي أثناء الراحة بين 100-140 مم زئبق (القراءة العليا) والانبساطي بين 60-90 مم زئبق (القراءة السفلى). يعتبر ضغط الدم مفرطا إذا كانت قيمته تبلغ أو تزيد عن 140/90 مم زئبق باستمرار.

Dr.Randa
Dr.Radwa