الأحد 12 مايو 2024

9 سنوات من الإنجازات.. طفرة صحية للمرأة والأسرة في عهد الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

سيدتي26-6-2023 | 02:19

بسمة أبوبكر

منذ أن تولى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقاليد حكم البلاد في 2014، وقد أولى اهتماما خاصا بالمرأة المصرية، لتنعم بعصرها الذهبي لما حصدته من مميزات ومكتسبات في كافة المجالات، لاسيما الملف الصحي والذي ظهر جليا من خلال العديد من المبادرات الرئاسية الصحية الهامة.

 ‏وعلى ذلك تستعرض بوابة دار الهلال، أبرز إنجازات الدولة المصرية في مجال صحة المرأة خلال 9 سنوات:

 

1. تحت شعار المبادرة الرئاسية "100 ميلون صحة"، انطلقت العديد من المبادرات الهامة الخاصة بالمرأة والطفل، ومن أهمها:

• مبادرة علاج فيروس سي والاعتلال الكلوي لمن هن فوق الـ35 سنة والقضاء على قوائم الانتظار والتدخلات الحرجة وقسطرة القلب، والتي شملت النساء المصريات والأفارقة بشكل كبير.

• ‏مبادرة للكشف عن الأمراض الوراثية ومسببات الإعاقة وضعف السمع لحديثي الولادة، لضمان نشأة المرأة لجيل صحي خالي من الأمراض.

• ‏مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلي، من أجل توفير العلاج المناسب للأطفال المصابين بالضمور العضلي الشوكي، مما يسهل عليهم ممارسة حياتهم الطبيعية.

• صحة الأطفال جاءت على رأس قائمة أولويات الرئيس، حيث بدأت مبادرة القضاء على فيروس سى لطلاب المدارس فى يناير 2018، وتجدد سنويًا أثناء استمرار الدراسة، وتستهدف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا، بالإضافة إلى طلاب الجامعات.

• ‏أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتم فحص ما يقرب من 33 مليون سيدة على مستوى محافظات الجمهورية وارتفعت معدلات التردد من قيبل السيدات على المبادرة من خلال الوحدات الصحية.

 

 

 

2. مبادرة صحة المرأة المصرية

تم إطلاقها في يوليو 2019، وقد تم تخصيص 112 مستشفى للفحص المتقدم بالمبادرة، فضلاً عن 3538 وحدة أولية تقوم بتقديم الخدمة للسيدات.

 

وقدمت المبادرة خدمة الكشف المبكر عن أورام الثدي والتوعية بأهمية الفحص الدوري لأورام الثدي، بالإضافة إلى الكشف عن الأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات، فضلاً عن تقديم العلاج بأحدث بروتوكولات العلاج العالمية بالمجان، وذلك لما يقرب من 30 مليون امرأة على مستوى الجمهورية.

 

• تم عرض ومناقشة 27 ألف و849 حالة من خلال لجنة الMDT متعددة التخصصات في مجال الأورام وذلك لاتخاذ قرار العلاج الموحد ضمن المبادرة.

• ‏تم اكتشاف 18 ألفاً و954 حالة مصابة بسرطان الثدي وإجراء 292 ألفاً و786 أشعة ماموجرام وسحب 28 ألفاً و859 عينة أورام لتحليلها.

• ‏انخفاض نسبة اكتشاف أورام الثدي في مراحلها المتأخرة (الثالثة والرابعة)، من 58.5 % من الحالات إلى 29.5%، وذلك نتيجة للفحص والتشخيص المبكر، ضمن المبادرة الرئاسية.

• ‏ارتفاع نسبة اكتشاف الإصابة بالأورام في المراحل المبكرة إلى 70.5 %. 

• ‏نجحت في فحص وتقديم التوعية الصحية ل 28 مليونًا و962 ألفًا و454 سيدة، بداية من سن 18 عامًا حتى الآن

 

 

3. مبادرة "صحتنا النفسية أولوية"

أطلقت مصر مبادرة "صحتنا النفسية أولوية" بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وذلك في إطار مواجهة التحديات التي تسببت فيها جائحة كورونا والضغوط النفسية التي عانت منها ملايين الأسر على مستوى العالم، وهي مبادرة توعوية تضم مجموعة من الإخصائيين النفسيين ومؤسسات الدعم النفسي، خلال جائحة كورونا

 

وأشاد البنك الدولي بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها مصر فى مجالالرعاية الصحية للمرأة وسلامتها لاسيما الصحة النفسية، خلال الفترة الأخيرة، وذلك فى تقرير المرأة وأنشطة الأعمال والقانون الصادر عن مجموعة البنك الدولى 2021 

 ‏

 

4. مبادرة العناية بصحة الأم والجنين

انطلقت في مارس 2020 بتكلفة إجمالية بلغت 16 مليون جنيه حتى يونيو 2021، حيث تم خلالها فحص 1.1 مليون سيدة ويتم تقديم خدمات المبادرة بجميع الوحدات الصحية والمراكز الطبية، ويشارك في المبادرة أكثر من 4000 فريق طبي، وتتضمن المبادرة سرية التحاليل والاختبار السليم باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية.

 

وتهدف مبادرة العناية بصحة الأم والجنين تقديم كافة الرعاية للسيدة وجنينها خلال فترة الحمل من خلال التوعية الصحية وقياس الطول والوزن.

 

 

5. مبادرة "صحة السيدات الحوامل"

تأتي مبادرة "صحة السيدات الحوامل" ضمن «100 مليون صحة"وتهدف إلى القضاء على جميع الأمراض الوراثية من منبعه أي الأم، لمعالجة الأمراض من بدايتها، مما يوفر أموالا كثيرة على الدولة مستقبلا، وذلك من أجل أن يخرج جيل صحي وسوي، خاصة وأن هناك أمراضا وراثية مثل أمراض النخاع، وتجنبا للآثار الجانبية خلال فترة الحمل ومنعا للانتقال الامراض للجنين؛ فمثل تلك المبادرات تسعى للقضاء على مثل هذه الأمراض.

 

 

6. ضعف وفقدان السمع

انطلقت مبادرة الكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع عند الأطفال حديثى الولادة، انطلاقًا من أهمية توفير الرعاية الصحية الكاملة للأطفال والتأكد من سلامتهم، من خلال الكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع، ومن ثم تسهيل فرص العلاج وتوفير أوجه الرعاية الكاملة للطفل.. ويتم تنفيذها من خلال 3500 وحدة صحية مخصصة على مستوى الجمهورية.

 

 

7. مبادرة الكشف والتوعية للمرأة المقبلة على الحمل 

مبادرة رئاسية أعلن الرئيس عن تنفيذها بعد أن تفشت الأمراض في أجسام أطفال مصر مثل الأنيميا والتقزم والهدف منها خلق جيل من الأطفال الأصحاء والحفاظ على صحة المرأة المصرية .

 

 

8. مبادرة نور الحياة

أطلق الرئيس السيسي تلك المبادرة لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، تستهدف الكشف المبكر على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية ومليوني مواطن، بتمويل مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر".

Dr.Radwa
Egypt Air