الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الأحزاب الحاكمة في اليابان تتفق على التعاون بالانتخابات لتجنب الخلافات

اليابان

عرب وعالم27-6-2023 | 11:18

دار الهلال

 اتفقت الأحزاب الحاكمة في اليابان اليوم على التعاون في جميع الدوائر الانتخابية باستثناء تلك الموجودة في طوكيو، وذلك خلال الانتخابات العامة المقبلة، وتنحية المخاوف من أنها قد تنهي تحالفها المستمر منذ عقود وسط خلافات متزايدة بشأن ترشيح المرشحين.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية /كيودو/ أن القرار جاء بعد أسابيع من الجدل بين الحزب الليبرالي الديمقراطي بقيادة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا وشريكه الأصغر في الائتلاف كوميتو بشأن تقديم مرشحين في دائرة انتخابية تم إنشاؤها حديثا في طوكيو.

وقال رئيس حزب كوميتو ناتسو ياماجوتشي - في تصريحات للصحفيين عقب اجتماعه مع كيشيدا - "لقد أكدنا أننا سنتعاون مع بعضنا البعض على أساس الاتفاق"، معربا عن حرصه على تجنب المزيد من الخلاف مع الحزب الديمقراطي الليبرالي.

وواجه الحزب الديمقراطي الليبرالي وحزب كومييتو صعوبات في معالجة إعادة رسم الخريطة الانتخابية بموجب تشريع تم سنه أواخر العام الماضي لتضييق التفاوت في الأصوات بين الدوائر ذات الكثافة السكانية المنخفضة في مجلس النواب.

لكن الحزبين الحاكمين تمكنا من إيجاد أرضية مشتركة على أمل منع الخلاف من التوسع إلى ما بعد طوكيو، وسط تكهنات طويلة الأمد بأن كيشيدا سيحل مجلس النواب لإجراء انتخابات مبكرة بحلول نهاية هذا العام.