الأربعاء 22 مايو 2024

من الشكل واللون والرائحة.. تعرف على الفرق بين اللحوم الطازجة والفاسدة قبل شرائها

اللحوم في العيد

تحقيقات27-6-2023 | 12:29

نور الدين نادر

حددت وزارة الصحة والسكان، في إنفوجراف نشرته عبر صفحتها الرسمية «فيس بوك»، طبيعة وشكل اللحوم السليمة عند شرائها من المجازر أو الأماكن المخصصة لبيع اللحوم، استعدادا لعيد الأضحى المبارك.
شكل اللحوم الطارجة

وقدمت الوزارة نصائح هامة حول كيفية التأكد من اللحوم الطازجة والسليمة عن طريق التأكد عدم وجود بقع بيضاء أو رمادية فيها، لأن هذه البقع  تدل على إصابتها  بأحد الأمراض التي ممكن أن تنتقل إلى الإنسان.
لون اللحوم الطازجة

ونوهت الوزارة في وقت سابق إلى أنه يمكن تمييز اللحوم الطازجة من الفاسدة على النحو الآتي:

تتميز اللحوم الطازجة بلونها الأحمر أو "الطوبي" الفاتح الذي يقترب من الاحمرار أو الأرجواني، كما يغلب على الدهون الصالحة اللون الفاتح.

ويجب الانتباه إلى أن اخضرار اللحم في الثلاجة قد يدل علي فسادها.

رائحة اللحوم الفاسدة

وأشارت الوزارة إلى خصائص أخرى تميز اللحم الفاسد عن غيره، حيث إنها يجب عند تعرضها للهواء، تتفاعل أصباغ اللحوم مع الأكسجين لتشكيل اللون الأحمر الذي نعرفه جيدًا.

كما أن الرائحة علامة تميز اللحم الصالح من الفاسد، فإن اللحم الفاسد تجد رائحته متعفنة وغير مقبولة وبذلك لا ينبغي الاقتراب من شرائها.

المعهد القومي للتغذية يحدد الفرق بين اللحم الطارج والفاسد

وأشار المعهد القومي للتغذية إلى اللحم الطازج، والذي يكون ملمسه جافّا ومتماسكا وقويا، أما بالنسبة للحوم الفاسدة فإن ملمسها يكون طريا و لزجًا و غير متماسك.
تحذيرات من الإفراط في اللحوم خلال العيد
أوضح القومي للتغذية تحذيرات بخصوص أكل اللحوم خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وبشأن طرق طهيها وتناولها، وجاء ذلك موجها للمواطن على النحو التالي:

تناول الطعام في ساعات النهار وتجنب الأكل ليلا

يجب التخلص أولا من الدهون الظاهرة حول اللحم

يفضل أن تطهى اللحوم بالسلق أو بالشواء

تناول طبق السلطة مع كل وجبة

الابتعاد عن الأطعمة المملحة والمخللات

الاعتدال في تناول اللحوم الحمراء والكبدة

كما يجب أن يبدو سطح اللحم خاليًا من العيوب، بحيث يبدو ناعمًا، ينصح بالحذر عند ملاحظة نقاط الضغط في اللحوم  بشكل عام، وهذا ينطبق على أنواع اللحوم جميعًا، والتي لا ينبغي أن تبدو طبيعة السطح دهنية أبدًا.