الجمعة 17 مايو 2024

قصة جبل عرفات.. تعرف على فضله وسبب التسمية

من الوقوف على عرفات

تحقيقات27-6-2023 | 15:57

دار الهلال

يحاول الناس في هذه الأيام المباركة التعرف على قصة جبل عرفات، وسبب تسميته بهذا الاسم، فجبل عرفة هو الذي  تتم فيه الركن الأعظم من أركان الحج، وقال النبي صلّ الله عليه وسلم " الحج عرفة" فلا يمكن أن تتم حجة بلا الوقوف بعرفة.

ويتوافد الحجاج على جبل عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم وقفة  ( وقفة عرفات ) عيد الأضحى المبارك، آملين في استجابة الله لهم دعائهم وتلبية حوائجهم.

سبب تسمية جبل عرفات
وأضحت دار الإفتاء المصرية إشكال واختلاف العلماء حول سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، عبر موقعها الخاص على «الفيسبوك» الآتي: وأرجعت تسمية جبل عرفة بهذا الاسم، لأن الناس يتعارفون فيه، كونهم قدموا من كل فج عميق، بالإضافة لأن الخلق فيه يعترفون بذنوبهم، حتى يعفر لهم الله ذنوبهم، فضلا عن أن سيدنا أدم، والسيدة حواء تلاقوا على هذا الجبل، عندما هبطا من الجنة على الأرضة، فعرفها وعرفته.

فضل يوم عرفة 
وورد عن فضل يوم عرفة المبارك ما رواه مسلم في صحيحه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يُبَاهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء.

ويوم عرفة من أيام الله تعالى شرفه الله وفضله بفضائل كثيرة، منها أنه أفضل الأيام لحديث جابر عن النبي صلّ الله عليه وسلم قال: أفضل الأيام يوم عرفة. (رواه ابن حبان).

كما أنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، وإكمال الدين في ذلك اليوم لأن المسلمين لم يكونوا حجوا حجة الإسلام من قبل فكمل بذلك دينهم لاستكمالهم عمل أركان الإسلام كلها، ولأن الله أعاد الحج على قواعد إبراهيم عليه السلام، ونفى الشرك وأهله فلم يختلط بالمسلمين في ذلك الموقف منهم أحد.

وفضلأ عن أن صيام يوم عرفة يكفر سنتين، فقال النبي صلّ الله عليه وسلم "صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" رواه مسلم.

وقَالَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» رواه مسلم.

وجاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها، فعن هنيدة بن خالد -رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان النبي صل الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر. (صحيح أبي داود)

دعاء يوم عرفة 
ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي:  لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.  (وروى الترمذي)