الجمعة 17 مايو 2024

9 سنوات من الإنجازات.. تمكين المرأة اجتماعيا يحظي باهتمام الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

سيدتي29-6-2023 | 01:53

بسمة أبوبكر

حظى ملف التمكين الاجتماعي للمرأة اهتماما كبيرا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك إيماناً منه بأن المرأة هى أساس المجتمع، وجاء ذلك الاهتمام منذ توليه منصب رئيس الجمهورية عام 2014، وفي السطور التالية، تستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز ما تم إنجازه في ملف تمكين المرأة اجتماعياً.

 

 

1. تضمن دستور 2014، أكثرَ من 20 مادةً تنظمُ موضوعاتِ المواطنةِ والمساواةِ وتجريمِ العنفِ و التمييز.

3. ‏تم إعادة تشكيل المجلس القومى للمرأة باعتباره الآلية الوطنية المعنية بتمكين المرأة المصرية وتحقيق المساواة بين الجنسين في فبراير 2016.

4. ‏أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 عاما للمرأة ذلك تقديرا وتشجيعا لها، حيث اهتمت الدولة بكل مؤسساتها بقضايا المرأة في كافة المجالات.

5. ‏انفردت مصر بأن تكون من أولى الدول لإطلاق إستراتيجيات للمرأة، كإستراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030.

6. ‏عملت مصر علي إصدار العديد من التشريعات الوطنية خلال السنوات الماضية لتمكين المرأة علي المستوي السياسي والاجتماعي والاقتصادي وحمايتها من كافة اشكال العنف والتمييز ضدها.

7. ‏تغليظ عقوبة التحرش وختان الاناث وجرائم الالكترونية وحماية البيانات الشخصية للسيدات المعرضات للعنف.

8. تلاشت الفجوة النوعية بين الشباب والفتيات في التعليم وتمثل المرأة حوالي 50٪ من خريجات الجامعات الحكومية والخاصة. 

9. ‏اطلاق مبادرة حياة كريمة والتي تهدف إلي تحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطنين والمواطنات، وتعمل المبادرة علي توفير سكن كريم من خلال تعزيز البنية التحتية وبناء المجمعات السكنية في القري الأكثر احتياجا وتعزيز الخدمات الطبية والتعليمية والعمل علي مشروعات بيئية للتمكين الاقتصادي، وتضع المبادرة السيدات الأكثر احتياجا في الفئات المستهدفة بالمبادرة، ‏واستهدفت المرحلة الأولى عدد 377 قرية الأكثر إحتياجاً والأكثر تعرضا للتطرف والإرهاب الفكري، والتي تتراوح نسبة الفقر فيها 70% فأكثر، بإجمالي عدد أسر 756 ألف أسرة (3 مليون فرد) في 11 محافظة.

10. ‏تبنت مصر مجموعة إجراءات وسياساتٍ تنفيذيةٍ، من بينها قرار رئيس مجلسِ الوزراء لعام 2021 باستحداثِ أول وحدةٍ مجمعةٍ لحمايةِ المرأة من العنف، بهدف تسريع كافة الاجراءات وتقديم كافة الخدمات في وحدة متكاملة.

11. تم إعداد أول نموذج إحالة وطني للإبلاغ عن حالات العنف ضد المرأة، استرشادًا بالنموذج الدولي وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الصحة العالمية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

12. ‏تضمنت الآليات والسياسات ميثاق أخلاقي لتعزيز بيئة عمل آمنة للمرأة.

13. ‏انشاء وحدات لمكافحة التحرش والعنف داخل الجامعات، ووحدات استجابة طبية داخل المستشفيات الجامعية، ووحدة لمناهضة العنفِ ضد المرأة بوزارة العدل، وأقسام بمديريات وزارة الداخلية، و3 عيادات للطب الشرعي للكشف الطبي على المجني عليهن من النساء في جرائم العنف والاعتداءات، ومكاتب رقمية لمكاتب الأسرة بالنيابة العامة.

14. تم استحداث أول لجنة تنسيقية للقضاء علي ختان الاناث في مصر برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة والتي تعمل علي توحيد جهود كافة الشركاء من الحكومة والجهات القضائية وجهات انفاذ القانون والكيانات الدينية والمجتمع المدني، واثمرت جهود اللجنة الوطنية لانخفاض شهدته مصر في نسب ممارسة هذه الجريمة للفتيات في عمر 0– 19 سنة من 21٪ عام 2014 الي 14٪ عام 2021. 

15. ‏ أطلقت مصر عدة حملات إلكترونية تستهدف التوعية حول الجرائم الالكترونية لمكافحة العنف الإلكتروني والسيبراني ضد المرأة والفتاة، مثل: "حملة اتكلمي"، حملة حاسبوا علي كلامكوا"بالشراكة مع منصة الانستجرام، "حملة تمكين النساء للشعور بالأمان على الانترنت " بالشراكة مع منصة فيس بوك.

16. تنفيذ دورات تدريب مدرب بعنوان "المواطنة الرقمية والابتزاز الإلكتروني ". 

17. ‏تعاون فيس بوك لوضع سياسات لحماية المرأة من العنف الالكتروني وسبل الاستخدام الأمن على منصات التواصل الاجتماعي والتعاون مع منصة يوتيوب للعمل علي التعريف بسبل الحماية من الجرائم علي هذه المنصة. 

18. ‏استمرار جهود مكتب شكاوى المجلسِ القومي للمرأة لتلقي شكاوى السيدات طبقا لاختصاصه ويقدم المساعدة القانونية والمشورة للنساء المعنفات، حيث يضم شبكةَ داعمين قانونيين، 80 محاميًا ومدير حالة، و450 محاميًا متطوعًا، في جميع محافظات مصر، علاوة على تقديم خدمات دعم قانوني ونفسي واجتماعي وإحالة للجهات المعنية.

19. ‏إطلاق حملات توعوية للسيدات والأسر علي الأرض وحملات أولاين علي مواقع التواصل الاجتماعي، فقد عمل المجلس القومي للمرأة على حملات طرق الأبواب والتي وصلت الي 5 مليون باب و48 مليون مستفيدة خلال السنوات الماضية، تضمنت الحملة رسائل لرفع الوعي الاجتماعي والاقتصادي وسبل الحماية من العنف وختان الاناث بالإضافة الي حملات توعية بالمدارس.

20. ‏أطلقت مصر حملة التاء المربوطة سر قوتك والتي كانت للمرة الأولي تتبع نهج إيجابي ورسائل تمكين للمرأة.

21. ‏تم اطلاق حملات للتوعية بأهمية التنقل الآمن للمرأة في المواصلات العامة ومناهضة الزواج المبكر.

22. تم إصدار أول كود إعلامي لتناول قضايا المرأة.

23. تم التوعية بحقوق المرأة ذات الإعاقة وتوفير خدمات الإتاحة لها في أكثر من محافظة. 

24. ‏تنظیم 11 لقاء توعويا للتعريف بالاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية.

25. ‏استخراج بطاقات رقم قومي لنحو 8 آلاف سيدة من غير القادرات.

26. ‏منح 53 ألف شهادة " أمان " للنساء في المناطق الأكثر إحتياجاً.

27. ‏عقد 6279 فعالية ثقافية خاصة بالمرأة.

28. ‏تعزيز دور المرأة في نشر قيم التسامح بتأهيل وتدريب 49 واعظة.