الإثنين 29 ابريل 2024

كازاخستان ولوكسمبورج يبحثان تعزيز التعاون في النقل والفضاء الخارجي

كازاخستان

عرب وعالم29-6-2023 | 14:18

دار الهلال

بحث نائب رئيس الوزراء وزير خارجية كازاخستان مراد نورتلو اليوم الخميس، مع وزير الشؤون الخارجية والأوروبية لدوقية لوكسمبورج الكبرى جان أسيلبورن، سبل تعزيز التعاون في النقل والفضاء الخارجي بين البلدين.

وقال مراد نورتلو - في تصريحات للصحفيين عقب المحادثات التي أجراها في العاصمة الكازاخستانية مع وزير الشؤون الخارجية للوكسمبورج - إن تطوير الشراكة مع لوكسمبورج على أساس الصداقة والثقة المتبادلة هي إحدى أولويات سياسة بلاده الخارجية في الاتجاه الأوروبي.

وأكد وزير خارجية كازاخستان - وفقا لما نقلته وكالة أنباء "كازينفورم" الكازاخية - أن هناك إمكانات كبيرة لتعزيز التعاون في مجال النقل والفضاء الخارجي بين كازاخستان ولوكسمبورج..

موضحا "ارتفع حجم التبادل التجاري بيننا 2.5 مرة في عام 2022 و4.5 ضعف في الفترة من يناير إلى أبريل من هذا العام، ومن المتوقع زيارة مسئولي غرفة التجارة والصناعة في لوكسمبورج إلى كازاخستان، والتي سنركز خلالها على المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة أننا مستعدين لتهيئة ظروف مواتية للشركات اللوكسمبورجية الراغبة في دخول سوقنا".

وأشار إلى أن هناك أيضًا إمكانات كبيرة لتعزيز التعاون في مجال النقل والاستكشاف السلمي للفضاء الخارجي بين كازاخستان ولوكسمبورج، كاشفا عن استعداد الجانبين لترتيب جولة أخرى من المشاورات الدبلوماسية العام المقبل في أستانا من أجل مواصلة تبادل وجهات النظر حول جدول الأعمال الحالي وتوجهات التعاون الجديدة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa