الثلاثاء 30 ابريل 2024

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع.. استقبال رئيس وزراء الهند وصلاة عيد الأضحى الأبرز

الرئيس السيسي يؤدي صلاة عيد الأضحى

تحقيقات29-6-2023 | 22:20

أماني محمد

شهد الأسبوع الحالي نشاطا متعددا للرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد مشاركته في قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد التي عقدت في باريس يومي 22 و23 يونيو، وتعدد نشاط الرئيس في الأسبوع الحالي حيث استقبل رئيس وزراء الهند فيما تبادل التهاني بعيد الأضحى مع عدد كبير من قادة الدول.

 

 

استقبال رئيس وزراء الهند

وفي الساعات الأولى من السبت الماضي، عاد الرئيس السيسي إلى أرض الوطن بعد المشاركة في قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد بالعاصمة الفرنسية باريس، والتي شهدت مشاركة متميزة للرئيس السيسي وعقد عدد من اللقاءات مع قادة العالم.

واستقبل الرئيس السيسي الأحد الماضي رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في زيارته الأولى من نوعها، والتي استمرت عدة أيام، وعقد الزعيمان مباحثات على مستوى القمة أكدا خلالها تميز العلاقات التاريخية المشتركة بين البلدين الصديقين، والالتزام المتبادل بالوصول بها إلى آفاق أرحب في مختلف المجالات، خاصةً من خلال تكثيف الزيارات المتبادلة بين كبار المسئولين في البلدين، حيث تأتي زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى مصر في أعقاب زيارة الدولة التي قام بها الرئيس إلى نيودلهي في يناير الماضي، كما تتزامن مع مرور ٧٥ عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند.

وعقب انتهاء المباحثات، وقع الزعيمان على الإعلان المشترك لرفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، بما يعكس التراث الحضاري المشترك والممتد بين مصر والهند على المستويين الرسمي والشعبي، بالإضافة إلى توافر الإرادة المتبادلة بين البلدين الصديقين للارتقاء بالعلاقات الثنائية، كما قام الرئيس بتقليد رئيس الوزراء الهندي بقلادة النيل، التي تمثل أرفع الأوسمة المصرية، وأعظمها شأنًا وقدرًا.

 

 

التهنئة بعيد الأضحى

وللتهنئة بعيد الأضحى تلقى السيسي اتصالًا هاتفيًا من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر.

كما تلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من جلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سلطان عمان، وتلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس للتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، حيث أعرب الرئيس الفلسطيني عن خالص أمنياته للشعب المصري بالخير والرخاء.

وتلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حيث أعرب عن خالص تهنئته بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متمنيًا للشعب المصري كل الخير والتقدم والرخاء.

وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا مع سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد دولة الكويت، حيث توجه الرئيس بالتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، معربًا عن خالص تمنياته بالتقدم والازدهار لدولة الكويت حكومة وشعبًا تحت قيادة سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت.

وأجرى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا مع سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، للتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متمنيًا للإمارات الشقيقة والأمة العربية والإسلامية كل التقدم والاستقرار.

وأجرى الرئيس اتصالًا هاتفيًا مع محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، وهنأ الرئيس شقيقه رئيس المجلس الرئاسي الليبي بحلول عيد الأضحى المبارك، متمنيًا لليبيا وشعبها الشقيق الأمن والاستقرار والرخاء.

كما أجرى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية، وتوجه الرئيس بالتهنئة لشقيقه الرئيس التونسي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، داعيًا الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة المباركة على تونس والأمتين العربية والإسلامية باليُمن والبركات، وأن يديم على الشعب التونسي نعمة الأمن والاستقرار.

وأجرى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية، حيث تقدم بالتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، معربًا عن خالص تمنياته للجزائر وشعبها الشقيق بدوام الاستقرار والتقدم.

وأجرى اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس عبد اللطيف رشيد رئيس جمهورية العراق. كما أجرى اتصالًا مع السيد محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، للتهنئة بعيد الأضحى.

وأجرى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس السوري بشار الأسد، حيث توجه بالتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، داعيًا الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على سوريا والأمة الإسلامية كافة بالخير والبركات، ومتمنيًا موفور الأمن والاستقرار والازدهار للشعب السوري الشقيق.

 

تأدية صلاة عيد الأضحى

وأدى الرئيس السيسي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد القوات الجوية، في أول أيام عيد الأضحى أمس الأربعاء.

وتلقى الرئيس السيسي أمس اتصالًا هاتفيًا من الرئيس شوكت ميرضياييف، رئيس جمهورية أوزبكستان، الذي توجه بالتهنئة للرئيس بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متمنيًا موفور التقدم والرخاء لمصر حكومةً وشعبًا.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa