الخميس 9 مايو 2024

في ذكرى ثورة 30 يونيو.. أهم مشروعات التموين للحفاظ على الأمن الغذائي القومي

وزارة التموين

اقتصاد30-6-2023 | 11:42

أنديانا خالد

في ظل الأزمات الاقتصادية المتتالية.. كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية لها خطة مسبقة لمواجهة أي أزمة اقتصادية، فخلال 10 سنوات منذ  ثورة 30 يونيو، استطاعت الوزارة أن تحمي الطبقة الفقيرة من خلال تقديم الدعم، والحفاظ على السلع الاستراتيجية مثل القمح والأرز والزيت، والسكر.

الخبز المدعم

لم يتأثر سعر رغيف الخبز بالأزمات الاقتصادية العالمية، التي شهدها العالم من أزمة كورونا وأيضا الحرب الروسية الأوكرانية، فقد تقدم الخبز البلدي المدعم على البطاقات التموينية بما يقارب 250 إلى 270 مليون رغيف/ يوم، بسعر ثابت 5 قروش للرغيف الواحد.


كما توسعت الوزارة في توفير  أكثر من 30 سلعة أساسية على البطاقات التموينية بالإضافة إلى السلع الحرة في المنافذ الثابتة والمتحركة والتي تبلغ 40 ألف منفذ (بدالي التموين – منافذ جمعيتي – المجمعات الاستهلاكية – والسيارات المتنقلة).

كما قامت الوزارة في الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية من خلال استمرار استخراج البطاقات التموينية المستجدة لمحدودي الدخل، أصحاب المعاش المنخفض، الأسر الأكثر احتياجا، والمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، العمالة غير المنتظمة، الأرامل، المطلقات.

وصرفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدعم الاستثنائي اعتبارا من 1 سبتمبر 2022 حتى 30 يونيو 2023 بإضافة 100 جنيه للبطاقة التى تضم أسرة واحدة و200 للبطاقة التى تشمل أسرتين أو ثلاث أسر، و300 لأكثر من 3 أسر.

كما قامت بإضافة مواليد ( أصحاب مستحقي معاش تكافل وكرامة – مستحقي معاش التضامن الاجتماعي – أبناء الشهداء وزوجة الشهيد وأبناء الأسر البديلة) على ألا تزيد البطاقة عن أربعة أفراد.

 حماية المستهلك

ورأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه من الضروري التوسع في إنشاء فروع لجهاز حماية المستهلك، لذا قامت إنشاء  23 فرع إقليمي لجهاز تغطي محافظات الجمهورية.

المشروع القومي للصوامع  

ويعد القمح أمن غذائي قومي، قامت وزارة التموين بوضع خطة طموحة للانتقال لتقليل حجم التالف من محصول القمح وذلك من إنشاء  6 صومعة حقلية بإجمالي طاقة تخزينية 30 ألف طن بمحافظات (الشرقية، المنوفية ، المنيا ) وجاري الاختبارات الجافة واختبارات التحميل لهم  بسعة 5 آلاف طن للصومعة الواحدة، مما يزيد من يزيد من القدرة التخزينية لتصل إلى 5.3 مليون طن مقابل من 2.1 مليون طن.


رقمنة المشغولات

وتستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية، من خلال المشروع القومي لرقمنة للمشغولات، إنشاء شهادة ميلاد لكل قطعة ذهبية، أي تتضمن من خلال الباركود تاريخ دمغ القطعة، وخط سير بيعها وانتقالها من تاجر إلى تاجر.

ويستهدف هذا المشروع الحد من الممارسات الضارة وإحكام السيطرة على سوق المشغولات الذهبية والمعادن النفيسة وزيادة القدرة التصديرية ورفع ثقة المتعاملين فيها وتحقيق المنافسة في الأسواق العالمية.


رقمنة القابضة للصناعات الغذائية

وقامت وزارة التموين على مدار 10 سنوات في الإنتهاء من الإجراءات التنفيذية لمشروع تطوير 6 شركات وميكنة وربط نظم المعلومات للشركة القابضة والشركات التابعة في مجال تجارة السلع الغذائية بمبلغ 750 مليون جنيه، وهي: ( القابضة ، النيل للمجمعات الاستهلاكية، الأهرام للمجمعات الاستهلاكية ، العامة للجملة ، الشركة المصرية لتجارة الجملة، الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية.

تطوير شركات المطاحن

وقامت وزارة التموين تطوير وتحديث 6 مطاحن لتحسين المنتج وزيادة القدرة من 850 الى 1970 طن قمح / يوم بتكلفة تمويل ذاتي بلغ 308 مليون جنيه، كما تم زيادة السعات التخزينية من خلال استحداث وإنشاء بناكر للحفاظ على الاقماح المحلية بسعة بلغت 140 ألف طن بعدد 5 بناكر بتكلفة 10.2 مليون جنيه، وأيضا تم تطوير ورفع كفاءة عدد 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالي 60 مليون جنيه.

انشاء المناطق اللوجستية 

وخلال الفترة الحالية تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية، في إنشاء 20 منطقة لوجيستية في 15 محافظة باجمالي استثمارات تصل الى 58.875 مليار جنيه حيث تقوم بتوفير حوالي 115 الف  فرصة عمل مباشرة و (345) الف  فرصة عمل غير مباشرة بإجمالي (460) الف فرصة عمل بشكل عام  وذلك بمشاركة القطاع الخاص فى التمويل والانشاء والتشغيل والادارة لتلك المناطق.

البورصة السلعية

وقامت وزارة التموين بتأسيس شركة البورصة المصرية للسلع كشركة مساهمة مصرية برأسمال 100 مليون جنيهاً، لتوفير البيئة التنطيمية والتنافسية التى تعمل على تقليل الوسطاء وحلقات التداول  والحد من الممارسات الاحتكارية.

 وفي نوفمبر 2022 بطرح كميات من مخزون القمح المستورد لشركات المطاحن من خلال منصة البورصة المصرية للسلع اعتبارا من 27 نوفمبر 2022.

وكذلك تم اعتبارا من تاريخ 13 ابريل 2023 طرح كميات من الذرة الصفراء المستوردة لصالح مصانع الاعلاف لتحويلها إلى علف يتم اتاحته لصغار مربى الدواجن.

المستودعات الاستراتيجية

المستودعات الاستراتيجية الإقليمية للسلع الأساسية
تم الاعلان عن المرحلة الأولى من المشروع وعددهم 4 مستودعات بمحافظات (الفيوم والشرقية والسويس والاقصر ) على مساحة 10فدان لكل محافظة.

وقد تم تسليم 3 مواقع حتى الان وهي الفيوم والسويس والأقصر، وتم وضع حجر الأساس لأول مخزن استراتيجي بمحافظة السويس، وجاري الانتهاء من تسليم ارض الشرقية وتقوم الشركات الثلاث على الانتهاء من المخططات الخاصة بالمستودع بالتعاون مع الكلية الفنية العسكرية الاستشاري الفني للمشروع حيث تبدأ بعدها مرحلة الانشاءات التي تستغرق من 18 الى 24 شهر .

دمج شركتي قها وادفينا

وفي 26 أغسطس 2021 تم تـأسيس شركة قها وإدفينا للصناعات الغذائية المتطورة بتكلفة مبدئية 20 مليار جنيه بالشراكة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بنسبة 50% والشركة القابضة للصناعات الغذائية بنسبة 49% وشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية بنسبة 1 %.

 
تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي   

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بدارسة تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي كوقود بدلا من السولار، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارتى البترول والثروة المعدنية و التنمية المحلية لما لذلك من عائد اقتصادي ومردود بيئي ملموس بتكلفة تقديرية 425 مليون جنيه تتحمل الهيئة أعباء التمويل من تأمينات عمال المخابز وتحصيلها من المخابز على أقساط لمدة خمس سنوات.

Dr.Radwa
Egypt Air