الأربعاء 15 مايو 2024

محمد أبو العينين: هروب المستثمرين كان أحد المظاهر السلبية لحكم الإخوان

النائب محمد أبو العينين

توك شو1-7-2023 | 01:38

قال النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، إن من المظاهر السلبية هروب المستثمرين من مصر خلال فترة الإخوان، وتعمد بعض المسؤولين تشويه المستثمرين وملاحقة رجال الأعمال في أوقات سابقة، مما تسبب في ضعف تدفق الاستثمار الخارجي، وتقلقل معدلات الإدخار، وزيادة التضخم.

وأوضح «أبو العينين»، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الدولة المصرية قامت بالاستثمار بعد ثورة 30 يونيو حتى لا تسقط، وقدمت مبادرات صناعية وزراعية لدعم الاقتصاد في الفترة الماضية.

وقال أبو العينين إن الرئيس السيسي تدخل وساهم في جذب القطاع الخاص للمشاركة في الاستثمار والاستفادة من القيمة المضافة من المشروعات الوطنية.

وقال إن تخارج الدولة من بعض الأنشطة يبشر بمرحلة جديدة من التفاعل مع المستثمرين، وجدية الدولة لا بد أن تبدأ بالقضاء على البيروقراطية، والدولة تبذل جهودًا للقضاء عليها بعمليات الرقمنة.

وقال إن البيروقراطية عطلت فرص استثمارية كثيرة، على رأسها الاستثمارات الروسية الأوكرانية التي ذهبت بعد الحرب إلى تركيا، وكانت من المتاح أن تستفيد منها مصر.

وقال أبو العينين إن القطاع الخاص في مصر، تأثر بما حدث في 2011، وكذلك متغيرات سعر الصرف والفائدة وزيادة تكاليف الإنتاج والاستثمار مؤكدا أن فاتورة الغاز ارتفعت على أصحاب المصانع، على الرغم من تشجيع الدولة للقطاع الخاص.

Dr.Radwa
Egypt Air