الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 2 يوليو.. ميلاد الشيخ إمام ووفاة هيمنجواي والأميرة فوزية

الأميرة فوزية

تحقيقات2-7-2023 | 01:17

يوافق اليوم 2 يوليو، ذكرى ميلاد الشيخ إمام، أحد كبار نجوم التلحين والغناء في مصر، ووفاة إرنست هيمنجواي وذكرى وفاة الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق وابنة الملك فؤاد الأول.

 

وفاة جان جاك روسو

1778 - جان جاك روسو، فيلسوف سويسري، يعد من أهم كتاب عصر التنوير، ساهمت كتاباته في تشكيل الأحداث السياسية، التي أدت إلى قيام الثورة الفرنسية. حيث أثرت أعماله في التعليم والأدب والسياسة.

 

 

ميلاد الشيخ إمام

1918 - الشيخ إمام، مغني وملحن عرف بأغانيه وألحانه الوطنية وأصيب في السنة الأولى من عمره بالرمد الحبيبي وفقد بصره، وله العديد من الأغنيات الوطنية التي عبرت عن قضايا الوطن وانتصاراته وهزائمه، كما ناصر الشيخ إمام القضية الفلسطينية وغنى لها العديد من الأناشيد، لكنه فى منتصف التسعينيات آثر الشيخ إمام العزلة حتى توفى في 7 يونيو 1995 تاركًا وراءه أعمالًا فنية نادرة.

 

 

وفاة إرنست هيمنجواي

1961 - إرنست همينغوي، كاتب أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1954، كتب همينغوي معظم أعماله بين منتصف عشرينيات ومنتصف خمسينيات القرن العشرين، وحصل على جائزة نوبل للآداب في عام 1954، ونشر سبع روايات وست مجموعات قصصية وعملين غير خياليين.

 

توقيع أهم قوانين الولايات المتحدة

1964 - الرئيس الأمريكي ليندون جونسون يوقع على قانوني الحقوق المدنية والحقوق السياسية، ويعتبر قانون الحقوق المدنية أحد أهم القوانين في تاريخ الولايات المتحدة، بالنسبة لنضال الزنوج من أجل الحصول على حقوقهم كاملة كمواطنين في الدولة الأمريكية.

 

قيام جمهورية فيتنام

1976 - إعلان الوحدة بين فيتنام الشمالية وفيتنام الجنوبية المنفصلتين منذ 1954، وإعلان قيام جمهورية فيتنام الاشتراكية.

 

مقتل أندريس إسكوبار

1994 - مقتل لاعب منتخب كولومبيا لكرة القدم، أندريس إسكوبار بعد إطلاق 12 رصاصة على جسده من قبل المافيا الكولومبية، في مدينة مدلين، بعد تسجيله هدف بالخطأ في مرماه، ما تسبب في خروج منتخبه من كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة.

 

وفاة الأميرة فوزية

2013 - فوزية بنت فؤاد الأول إمبراطورة إيران وابنة فؤاد الأول ملك مصر، تزوجت شاه إيران محمد رضا بهلوي، في قصر عابدين، القاهرة، 15 مارس 1939، لكنه لم يستمر، وفي 17 نوفمبر 1948، تم الطلاق الرسمي مع استعادة الملكة فوزية بنجاح مميزاتها كأميرة لمصر، وبعدها تزوجت من العقيد إسماعيل شيرين وعاشت فوزية في مصر بعد ثورة 1952، حتى توفيت في سن 91، وخرجت جنازتها بعد صلاة الظهر من مسجد السيدة نفيسة، 3 يوليو، ودفنت في القاهرة بجانب زوجها الثاني.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa