الإثنين 29 ابريل 2024

يبدأ في هذا اليوم .. موعد وشروط التقديم لـ مدارس التمريض

مدارس التمريض

تحقيقات2-7-2023 | 15:51

نيرة سعيد

كثير من الطلاب بعد الإنتهاء من المرحلة الإعدادية يندفعون حول البحث عن مدارس التمريض حيث أنها تتسم بالعديد من المميزات التي تجعل الطلاب يقبلون على الالتحاق بها بديلا عن الثانوية العامة، فمن أم مميزاتها أنها توفر لطلابها فرصة عمل فورية بعد التخرج وهذا عكس مدارس الثانوية العامة، بالإضافة إلى انخفاض الرسوم فيها حيث يتم سداد 200 جنية للالتحاق بمدارس التمريض، وتوفر أيضا تدريب للطلاب خلال فترةالدراسة بالمستشفيات وهيئة الأمين الصحي، فمن المتوقع أن يرتفع التنسيق بها بحد أدنى 260 درجة.
 

شروط الالتحاق بمدارس التمريض للعام الدراسي المقبل 2023-2024

تحتاج مدارس التمريض شروط عدة لقبول طلابها، حسبما وضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الشروط تتضمن الآتي: 

_الحصول على الشهادة الإعدادية أو ما يعادلها في نفس العام.

- دراسة اللغة الإنجليزية (لغة أولى أو ثانية).

- أن يكون المتقدم/ـة مصري/ـة الجنسية.

- أن يكون المتقدم/ـة من أبناء نفس المحافظة الحاصل منها على الشهادة.

- تفرغ الطالب للدراسة بموجب إقرار منه بذلك مصدق عليه من ولي أمره. 

تفاصيل اختبارات التمريض بعد الإعدادية

مع اجتياز عدد من الاختبارات بنسبة لا تقل عن 70% والتي تشمل قياس مستوى اللغة العربية، والإنجليزية، والتعامل مع الحاسب الآلى.

باإضافة إلى اجتياز كشف الهيئة والذي يتضمن: (اختبار نفسي-- التناسق بين الوزن والطول- اللباقة في الحديث- سرعة الاستجابة ورد الفعل- قوة الملاحظة- مهارات التواصل- المعلومات العامة- المظهر العام- سلامة النطق).
 

شروط الكشف الطبي

والجدير بالذكر أن من أبرز شروط القبول وهو سلامة الطالب البدنية بعد المرور بالكشف الطبي حيث قالت  الدكتورة علا خير الله، رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة  الصحة، إن الكشف الطبي للطلاب الراغبين في الالتحاق بـمداس التمريض الثانوي يكون من خلال القومسيون الطبي في كل محافظة ويشمل( كشف النظر وكشف باطني واختبار مخدرات)، علما بأن يتم توقيع الكشف الطبي للطلاب المقبولين فقط، ولا يعتبر الطالب مقبولًا إلا بعد الانتهاء من إجراءات التنسيق وإعلان النتيجة، بعدها يقدم الطالب المستندات الأصلية، خلال الموعد الذي تحدده مديرية الصحة التابع لها.
 

موعد فتح باب التقديم لمدارس التمريض

من المقرر فتح باب التقديم لـمدارس التمريض في 4 يوليو الجاري، بإدارات التدريب في مديريات الشؤون الصحية بجميع أنحاء الجمهورية.

Dr.Randa
Dr.Radwa