الإثنين 13 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 3 يوليو.. السيسي يلقي البيان التاريخي بعزل الإخوان عن الحكم

بيان 3 يوليو

تحقيقات3-7-2023 | 01:26

أماني محمد

يوافق اليوم 3 يوليو ذكرى البيان التاريخي بعزل الإخوان عن الحكم، بعد ثورة 30 يونيو، والذي ألقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل 10 سنوات استجابة لمطالب الشعب المصري، حيث كان يتولى منصب وزير الدفاع حينها، بحضور القوى السياسية المختلفة، لينتهي وجود الإخوان في الحكم بعد خروج حشود الشعب المصري في ثورة 30 يونيو 2013.

 

 

ميلاد وداد حمدي

1924 - وداد حمدي، ممثلة بدأت حياتها الفنية كـمغنية كورس، أشهر أدوارها كان دور الخادمة خفيفة الظل التي توصل الرسائل بين الحبيبين من أشهر مسرحياتها «ام رتيبة» «20 فرخة وديك» «عشرة على باب الوزير»، وفي السينما قدمت الآنسة حنفي وكدبة أبريل وعاشت للحب وأربع بنات وضابط، وتوفيت في 26 مارس 1994 غدراً حيث قتلها الريجسير طعنا بالسكين.

 

 

انتهاء ثورة التحرير الجزائرية

1962 - جبهة التحرير الوطني الجزائرية تعلن انتهاء ثورة التحرير بعد أن أقرت فرنسا باستقلال الجزائر ولم يتبقى سوى التصديق الرسمي على الاتفاق بين الجانبين.

 

ميلاد علاء مرسي

1965 - علاء مرسي، ممثل مصري كوميدي، من جيل الفنان الراحل علاء ولى الدين ومحمد هنيدى واشرف عبد الباقى واحمد ادم وله الكثير من الأعمال المسرحية، وقدم العديد من الأدوار المميزة ومنها الطريق إلى إيلات ومديو مشاكل وعندليب الدقي ومعلش إحنا بنتبهدل.

 

وفاة أمين الهنيدي

1986 - أمين الهنيدي، الفنان القدير يعتبر من أشهر ممثلي الكوميديا المصريين وله أكثر من 40 فيلم من أشهرها غرام في الكرنك وشنطة حمزة وشباب مجنون جدا و7 أيام في الجنة، وتوفي عن عمر ناهز الـ60 بعد ساعات من انتهائه تصوير فيلمه الأخير القطار بعد صراع طويل مع سرطان المعدة.

 

 

 

بيان 3 يوليو

2013إلقاء بيان 3 يوليو، الذي بموجبه تم عزل الإخوان عن الحكم، حيث ألقى البيان الرئيس عبد لفتاح السيسي – وزير الدفاع حينها- بحضور عدد كبير من الأطياف السياسية وكذلك شيخ الأزهر وبابا الكنيسة وأحزاب المعارضة، وقام بتعيين رئيس المحكمة الدستورية عدلي منصور رئيسا مؤقتا للبلاد، بعد 48 ساعة من المهلة التي أعطتها القوات المسلحة للجماعة الإرهابية، بعد خروج الشعب المصري في 30 يونيو للمطالبة بإسقاط حكم الإخوان وعقد انتخابات رئاسية مبكرة.
 

Dr.Radwa
Egypt Air