الثلاثاء 14 مايو 2024

روسيا تخفض صادرات النفط بـ 500 ألف برميل يوميا في أغسطس

ألكسندر نوفاك

عرب وعالم3-7-2023 | 14:01

دار الهلال

 قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي اليوم الاثنين إن بلاده ستخفض صادراتها من النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا في أغسطس. وقال في بيان "في إطار الجهود المبذولة لضمان بقاء سوق النفط متوازنة، ستخفض روسيا طواعية إمداداتها النفطية في شهر أغسطس بواقع 500 ألف برميل يوميا من خلال خفض تلك الكمية من صادراتها إلى الأسواق العالمية".

وكانت السعودية قد أعلنت، قبل قليل، نقلا عن مسؤول في وزارة الطاقة أنها ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمعدل مليون برميل يوميا، الذي بدأ تطبيقه في يوليو الجاري، لشهر آخر في أغسطس، مع إمكانية تمديده.

وبحسب الوكالة فإن إنتاج المملكة بعد هذا القرار سيكون في شهر أغسطس 2023 ما يقارب 9 ملايين برميل يوميا. وأوضح المصدر أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في أبريل 2023 والممتد حتى نهاية ديسمبر 2024. وأضاف أن "هذا التخفيض التطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها".

وارتفعت أسعار النفط، الاثنين، في أعقاب إعلان السعودية تمديد خفض الانتاج الطوعي حتى أغسطس. وفي يونيو الماضي، أعلنت السعودية خلال اجتماع أوبك بلس، تنفيذ خفض طوعي إضافي في إنتاجها من النفط الخام مقداره مليون برميل يوميا، ابتداء من شهر يوليو لمدة شهر قابلة للتمديد.

يذكر أن تحالف أوبك بلس (منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها)، قد قرر في اجتماعها الأخير في فيينا الشهر الماضي، تخفيض مستوى الإنتاج الكلي المستهدف من النفط الخام لدوله الأعضاء في عام 2024 إلى 40.46 مليون برميل يوميا. والإنتاج المستهدف في عام 2024 هو أقل بنحو 1.4 مليون برميل يوميا عن مستوى الإنتاج الذي أقره تحالف أوبك بلس في أكتوبر الماضي، عندما قرر خفض سقف الإنتاج.

Dr.Radwa
Egypt Air