السبت 4 مايو 2024

منبر الأمة.. 70 عاما على افتتاح إذاعة صوت العرب

صوت العرب

تحقيقات4-7-2023 | 12:02

أثرت صوت العرب في وجدان الشعب المصري، وساهمت في الحروب العربية والثورة على الاستعمار آن ذاك، وجيل المد الثوري بعد ثورة يوليو، وساهمت في إثراء وعي العالم العربي خلال أوقات الأزمات السياسية والحروب التي شهدها في العقود الماضية، وتميزت بالعديد من البرامج الخالدة في ذاكرة المستمعين ومنها ساعة لقلبك، وما يطلبه المستمعون، ومع الأدباء الشبان، وشاهد على العصر.. وعشرات البرامج الأخرى التي أخذت حيزا من وجدان العرب.

لعبت إذاعة صوت العرب دورا كبيرا في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية للمصرين والعرب، ولا سيما دعم التحركات التحريرية الخاصة بالوطن العربي، وكانت الإذاعة بشكل عام في مصر تنفرد بكواليس التغطية لأحداث الثورات العربية، وغيرها من الأحداث المحركة، والتي تعد الحصيلة التي انفردت بها الإذاعة المصرية ضمن مشروع التوثيق، وسلسلة حوارات رواد مسبيرو.

 

نشأة صوت العرب

أنشئت إذاعة صوت العرب  في 4 من يوليو 1953 كإحدى محطات الإذاعة المصرية الناجحة، وقد بدأت صوت العرب بفكرة من الرئيس السابق جمال عبد الناصر، وتم تكليف فتحي الديب ضابط المخابرات العامة بهذا، والتي كانت تعمل على دراسات عن الأوضاع العربية، وكيفية مخاطبة الجماهير، وكانت النتيجة الدراسة في أوائل عام 1953 أن إنشاء الإذاعة ضرورة لتغطية الوطن العربي، واقترح اسمها صوت العرب.

بدأ بث صوت العرب لنصف ساعة في اليوم، وكان الساعة الـ6 مساءًا، وقد اختير المذيع أحمد سعيد كأول مدير لإذاعة صوت العرب، وكان يقدم برنامج سياسي آنذاك، وتم افتتاح صوت العرب بتقديم لحن أمجاد يا عرب أمجاد بصوت كارم محمود، ثم نشرة الأخبار التي ضمت كل ما كان يهتم به المستمعون العرب، ومدتها 10 دقائق، ثم أغنية عربية، ثم التعليق على الأحداث العربية، فالختام.

 

صوت العرب من نصف ساعة.. إلى يوم كامل

وتطور بث صوت العرب حتى وصل إلى ساعة خلال عام وذلك في أكتوبر، وامتد إلى ساعتين في يناير 1954، حتى وصل إلى 7 ساعات في عيد صوت العرب الأول، ووصل إلى 22 ساعة في عام 1962، وكتمل بث صوت العرب ليوم كامل 24 ساعة في عام 1970، وكان البث يتضمن إرسال لإذاعات فلسطين، والبرامج العبري، وبرامج المغرب العربي.

وأشادت الصحف الفرنسية المتخصصة في شؤون العرب والشرق الأوسط وقتها بأنه لا يوجد مقهى واحد في أي بقعة في العالم العربي لا يستمع إلى صوت العرب، وذلك بناءًا على طلب المستمع.

 

صوت العرب تواكب التطورات

وبدخول القمر الصناعي المصري النايل سات عام 1998، تم تخصيص موجة كاملة لصوت العرب ضمن البث الخاص بالراديو المصري حتى يصل الإرسال إلى كل مناطق مدار القمر الصناعي نايل سات، وفي يوليو2009 وضع البث المباشر لصوت العرب على موقع اتحاد الإذاعة والتلفزيون على شبكة الإنترنت.

Dr.Randa
Dr.Radwa