الثلاثاء 21 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 5 يوليو.. وفاة النابلسي ورجاء الجداوي واستقلال الجزائر

رجاء الجداوي

تحقيقات5-7-2023 | 00:15

يوافق اليوم 5 يوليو ذكرى استقلال الجزائر وهو نفس اليوم الذي بدأ فيه الاحتلال الفرنسي حيث استمر 132 عاما، كما تحل اليوم ذكرى وفاة اثنين من نجوم الفن في مصر والعالم العربي، وهما الفنان الراحل عبد السلام النابلسي أحد نجوم الكوميديا في مصر والعالم العربي والفنانة رجاء الجداوي والتي تعد من أبرز نجمات الفن في الوطن العربي.

 

 وفاة أحمد زكي باشا

1934 - أحمد زكي باشا، من رواد إحياء التراث العربي الإسلامي بمصر والملقب بشيخ العروبة، أدخل علامات الترقيم في العربية، وعمل على اختصار عدد حروف الطباعة العربية.

 

ميلاد الشيخ راغب مصطفى غلوش

1938 - الشيخ راغب مصطفى غلوش، من مشاهير قراء القرآن الكريم قرأ القرآن في كبرى المساجد في مصر والعالم العربي، والتحق بالإذاعة المصرية كما ترك تسجيلا مرتلا يذاع بإذاعات دول الخليج العربي، وتوفي في 4 فبراير 2016 بعد مرض نقل إثره إلى أحد المستشفيات عن عمر يناهز 77 سنة.

 

ميلاد يحيى العلمي

1941 - يحيى العلمي، مخرج كبير، أخرج العلمي في حياته الفنية ثلاثين فيلما تقريبا أبرزها "خائفة من شيء ما" و"طائر الليل الحزين" و"تزوير في أوراق رسمية" من أهم أعماله في التلفزيون مسلسل رأفت الهجان بطولة محمود عبد العزيز مسلسل "هو وهي" بطولة سعاد حسني وأحمد زكي، توفي في 19 يناير 2002 عن عمر يناهز 61 عاما.

 

 

معركة كورسك

1943 - بداية معركة كورسك بين قوات ألمانيا النازية والجيش الأحمر السوفيتي، وتعد هذه المعركة أكبر معركة دبابات في التاريخ والتي استمرت إلى غاية 13 يوليو 1943 وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.

 

استقلال الجزائر

1962 - استقلال الجزائر عن فرنسا بعد احتلال دام 132 سنة ناضل خلالها الشعب الجزائري من أجل استقلاله، واندلعت ثورة الجزائر والتي راح خلالها مئات الآلاف من الشهداء حتى أصبحت الجزائر بلد المليون شهيد، وواجه الشعب الجزائري القمع حتى جرى الاستقلال بعد استفتاء كانت نسبتها 99.7 بالمئة نعم من أجل الاستقلال، وتم الاحتفال به في 5 يوليو وهو نفس تاريخ بداية الاحتلال الفرنسي للجزائر.

 

وفاة عبد السلام النابلسي

1968 - عبد السلام النابلسي، ممثل لبناني من أصول فلسطينية وانتقل في الـ20 من عمره للقاهرة، عمل في الصحافة قبل أن يتجه للإخراج والتمثيل، وشارك نجوم كبار مثل إسماعيل يس، وعبد الحليم حافظ، محمد فوزي وفريد الأطرش، من أشهر أفلامه حلاق النساء والفانوس السحري ويوم من عمري، وتوفي عن عمر يناهز 68 سنة.

 

وفاة رجاء الجداوي

2020 - رجاء الجداوي، الفنانة القديرة من أبرز الفنانات العربيات، بدأت مسيرتها الفنية من خلال فيلم غريبة عام 1958، واستمرت سنوات عملها الفني ما يقارب 62 عامًا، كان أول أدوارها فيلم دعاء الكروان وبعده إشاعة حب، وتوالت أعمالها الفنية في السينما والتلفزيون ومن أشهر مسلسلاتها مسلسل عائلة الحاج متولي والرجل الآخر وخاص جدا، وفي المسرح الواد سيد الشغال، ورحلت بعد إصابتها بفيروس كورونا عن عمر ناهز 85 عاما.