الخميس 9 مايو 2024

تعرف على أكبر ميدان في العالم.. يبلغ محيطه 3.4 كيلو مترات

الميدان

الهلال لايت 4-7-2023 | 18:07

ميادة عبد الناصر

يعد ميدان بوتراجايا في العاصمة الإدارية لماليزيا الأكبر في العالم، ليحطم الرقم القياسي لموسوعة جينيس حيث يبلغ محيطه 3.4 كيلومتر ويحوى 15 نقطة دخول / خروج.
ويعد ميدان دوار بوتراجايا والمعروف أيضا باسم السلطان البرساري صلاح الدين عبد العزيز شاه، أحد أكثر مناطق الجذب غرابة في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، حيث تم تصميمه من قبل المهندس المعماري الماليزي الشهير Hijjas Kasturi وافتتح في عام 2003، وتم بناءه حول Istana Melawati، ثاني أكبر قصر في ماليزيا، و Putra Perdana Landmark، و فندق خمس نجوم فاخر، كما أنها نقطة الوصول الرئيسية إلى مناطق الجذب الرئيسية في بوتراجايا، بما في ذلك مجمع المكاتب ذو القبة الخضراء لرئيس الوزراء والمسجد الضخم في المدينة.
يبلغ محيط بوتراجايا أكثر من ميلين (3.4 كم)، وهو عملاق وفقًا لمعايير الدورانات، ولكن نظرًا لشكله البيضاوي وحقيقة أن حركة المرور تتدفق في اتجاه واحد فقط، فهو ميدان وظيفي. على عكس  الميدان المنافس الموجود في بورت أوف سبين في ترينيداد وتوباجو.
يبلغ محيط كوينز بارك سافانا حوالي 2.3 ميل (3.7 كيلومتر)، وهو من الناحية الفنية أكبر ميدان في العالم، ولكن لم يتم تصنيفه رسميًا بسبب شكله الغريب، لذلك على الرغم من أن حركة المرور كانت تتدفق في اتجاه واحد منذ أواخر السبعينيات، لم يصنف كوينز بارك سافانا رسميا على أنه ميدان.

Dr.Radwa
Egypt Air