الأربعاء 8 مايو 2024

أسباب الطعم المالح في الفم.. أبرزها الجيوب الأنفية

نعبيرية

طبيب الهلال5-7-2023 | 13:55

إيمان عبدالرحمن

إذا كنت تعاني من طعم مالح في فمك دون أي سبب معروف، فقد تتساءل عما يحدث؟ والسبب الذي أدي إلي ذلك؟

في السطور التالية، نستعرض 5 أسباب رئيسية للطعم المالح في الفم وفقا لما نشر علي موقع healthshots.

يفيد التقرير أن الفم المالح أو اللعاب المالح هو سيناريو غريب يمكن أن يشعر به الأشخاص لأسباب مختلفة.، و تحدث هذه الحالة عندما تكتشف براعم التذوق في الفم كمية زائدة من الملح ، مما يؤدي إلى طعم غير سار وهذه الأسباب كالتالي:

مشاكل الأسنان

يمكن أن تسبب مشاكل صحة الفم مثل أمراض اللثة أو التهابات الأسنان أو سوء نظافة الفم في بعض الأحيان طعما مالحا بسبب تراكم البكتيريا،  إذا كانت لثتك تنزف بعد تنظيف أسنانك بالخيط أو تنظيفها بالفرشاة بشكل منتظم ، فقد تكون مصابا بأمراض اللثة (التهاب اللثة) في هذه الحالة ، يجب عليك استشارة طبيب الأسنان.

جفاف الفم

يحدث جفاف الفم، المعروف أيضا باسم جفاف الفم، عندما لا تنتج الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب، لذلك يعاني البعض من جفاف الفم و  قد يواجهون صعوبات في التذوق ، مثل النكهة المالحة أو المعدنية.

بعض الأدوية

قد تؤدي بعض الأدوية ، مثل بعض المضادات الحيوية أو أدوية ضغط الدم أو الأدوية المضادة للغدة الدرقية ، إلى جفاف الفم كأثر جانبي ، مما يترك لسانك بطعم مالح أو معدني. إذا كنت تتناول أي أدوية موصوفة وتعاني من جفاف الفم، فاستشر طبيبك.

التهاب الجيوب الأنفية أو مشاكل الأنف

يمكن أن تؤدي الحساسية أو عدوى الجيوب الأنفية المزمنة إلى أنف مقطر يقطر أسفل حلقك ، و هذا الإحساس ، المعروف باسم التنقيط الأنفي الخلفي ، يمكن أن يحفز أيضا طعما مالحا في فمك.

الارتجاع الحمضي أو مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)

يمكن أن يتسبب الارتجاع الحمضي في تدفق حمض المعدة مرة أخرى إلى الفم ، مما قد يعطي طعما حامضا أو مالحا.

Egypt Air