الأربعاء 15 مايو 2024

رسميًا إطلاق منصة Threads.. شبيه تويتر الجديد ما مميزاته؟

تطبيق Threads

تحقيقات6-7-2023 | 19:12

اطلقت شركة ميتا المالكة لمنصة الفيسبوك وانستجرام وواتساب، تطبيقا جديدا ووصفته بأنه تطبيق للتدوينات القصيرة، يسمى Threads، لينافس منصة تويتر، التي شهدت تغيرات عديدة خلال الأيام الماضية بموجب قرارات مالك الشركة إيلون ماسك ومنها تحديد مدى رؤية التدوينات.

تطبيق Threads

تصنف ميتا Threads بأنه أحد تطبيقات إنستجرام، والجدير بالذكر ظهور هذا التطبيق في "أبل ستور"، ووفقا لصفحة الرسمية للتطبيق على" أبل ستور" فإنه يتيح للمستخدمين مشاركة أفكارهم، ومتابعة مختاف صناع المحتوى، والمشاركة في مناقشات شأن موضوعات متنوعة، كما يركز بشكل رئيسي على النصوص وتبادل المحتوى المكتوب، وتظهر لقطات من التطبيق أنه يعتمد بنية تحتية مشابهة لتطبيق إنستجرام.

تتم عملية تسجيل الدخول أو إنشاء حساب عن طريق ربط حساب إنستجرام الخاص بالمستخدم، وبعدها يظهر للمستخدم قائمة حسابات التي يمكنه متابعتها على هذا التطبيق الجديد.

وكتب الرئيس التنفيذي لـ "ميتا"، في المنصة الجديدة، مساء أمس الأربعاء، أن "التطبيق شهد 2 مليون مشترك في أول ساعتين". ليضيف لاحقا أن العدد ارتفع إلى 10 ملايين مشترك في 7 ساعات.

الاعتماد على النصوص

يعتمد تطبيق Threads بشكل كبير على النصوص، مع إمكانية إرفاق الصور والفديوهات في المنشورات والردود، ويتم ترتيب المشاركات على شكل يشبه تغريدات وردود منصة تويتر. ويتم استحضار عناصر من تطبيق ميتا الجديد، مثل الأزرار التفاعلية مع المنشورات، فعندما يرغب المستخدم في تعبير إعجابه يستخدم زر يظهر بشكل قلب، وعندما يرغب في إعادة نشر المنشورات، يستخدم إعادة النشر الذي يتمثل في سهمين يدوران حول بعضهما. كما يوجد زر لمشاركة المنشورات أو الردود في صورة رسائل خاصة.

علق المدير الهندسي السابق في تويتر، بيهنام ريزائي أيضاً، قائلاً إنه "كان متوقعاً أن تحاول ميتا استغلال عدم استقرار الأوضاع داخل تويتر خلال الوقت الحالي، بعد استحواذ إيلون ماسك على المنصة".

وأعرب عن دعمه الشخصي للتطبيق الجديد من ميتا، في حال تحققت وعوده بالاعتماد الرئيسي على نهج "لامركزي" في تخزين البيانات. (وهي طريقة تخزين بيانات المستخدمين بطريقة موزعة بدلاً من تخزينها على خادم مركزي واحد).

 

 

منصة لا مركزية

كونها منصة لا مركزية يعني أن لديها خوارزمية مفتوحة المصدر تسمح للجمهور بفحص وتدقيق برمجياتها المملوكة لها، أو حتى استخدامها في تطبيقات أخر، ويتوقع الخبراء أن تساعد هذه الشفافية في بناء ثقة المستخدم.

ستسمح مثل هذه الخطوة لشركة "ميتا" الاستفادة من قاعدة مستخدميها. اعتبارًا من يناير ، كان لدى "إنستغرام" وحده حوالي ملياري مستخدم بينما كان لدى منصاتها الشقيقة "فيسبوك" و"واتساب" 2.96 مليار و2 مليار على التوالي، بجسب أحدث البيانات من "Statista"، بالمقارنة، لدى "تويتر" حوالي 556 مليون مستخدم فقط.

ويأتي تطبيق Threads الذي يتشابه مع موقع تويتر في كثير من الأشياء، بدءًا من التصميم وانتهاءً بالميزات.

Dr.Radwa
Egypt Air