الجمعة 17 مايو 2024

رئيس أوكرانيا: سنعمل مع بلغاريا من أجل تعميق التعاون في قضايا الدفاع

رئيس أوكرانيا

عرب وعالم6-7-2023 | 19:26

دار الهلال

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، إن بلاده وبلغاريا ستعملان من أجل تعميق تعاونهما في قضايا الدفاع، وذلك خلال زيارته الحالية إلى العاصمة صوفيا.

وأضاف زيلينسكي - حسبما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية - "لقد اتفقنا اليوم على تكثيف التعاون بشكل كبير بين وكالات الدفاع وقطاع الدفاع بشكل عام"، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء البلغاري نيكولاي دينكوف.

وأكد زيلينسكي "سنشارك بالتأكيد كل الخبرة الأمنية المفيدة المكتسبة في هذه الحرب مع شركائنا حتى تصبح قوتنا المشتركة أكبر".

وأعرب زيلينسكي - الذي التقى دينكوف في العاصمة صوفيا - عن الشكر لبلغاريا لدعمها أوكرانيا خلال العملية العسكرية الروسية الشاملة، مضيفا أن هذا الدعم ساعد بالفعل في حماية العديد من الأرواح.

ويأتي لقاء زيلينسكي مع رئيس الوزراء البلغاري قبل حوالي أسبوع من قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) لعام 2023 المقرر انعقادها في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا.

من ناحية أخرى، أفادت وسائل إعلام رسمية في تركيا، اليوم بأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيلتقي نظيره التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول غدًا /الجمعة/.

وذكرت قناة "إيه نيوز" التركية أنه من المتوقع أن يبحث الرئيسان العلاقات بين البلدين، فضلا عن القضايا الإقليمية والدولية بما في ذلك آخر التطورات في الحرب الروسية-الأوكرانية واتفاقية حبوب البحر الأسود التي من المقرر أن تنتهي في 17 يوليو الجاري.

يشار إلى أنه قبل عام، وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا اتفاقية في إسطنبول لاستئناف صادرات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود كانت قد توقفت مؤقتا بعد بدء الحرب الروسية-الأوكرانية في فبراير.

وبموجب هذا الاتفاق، تم نقل أكثر من 32 مليون طن من الحبوب إلى المحتاجين وفقا لمسؤولين أتراك.

وقد ألمح مسئولون روس إلى أنهم قد يعرقلون تمديد صفقة الحبوب هذا الشهر، وذلك احتجاجا على عدم تنفيذ أجزاء من الصفقة تتعلق بالصادرات الروسية.