السبت 18 مايو 2024

إيران تحذر من فوضى إقليمية بسبب استفتاء «كردستان العراق»

26-9-2017 | 16:17

حذّرت إيران، الثلاثاء، من أن الاستفتاء حول الاستقلال في إقليم كردستان العراق سيؤدّي إلى فوضى سياسية في المنطقة، فيما أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه سيرسل تجهيزات صواريخ إلى الحدود.

وقال علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي، إن نتيجة هذه الخطوة هي فوضى سياسية في المنطقة.

وتعبر إيران أيضًا عن قلقها من العلاقات بين الأكراد وإسرائيل، الدولة الوحيدة في المنطقة التي ساندت جهود الأكراد نحو الاستقلال، وأضاف ولايتي: “إنه من الأسف أن يكون رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، على ارتباطٍ مع الصهاينة منذ مدة، وإنه لم يكتسب الدروس من فلسطين، وأن هذا الاستفتاء بداية لانهياره السياسي، لأن الشعب الكردي العظيم لن يرضخ لهذا العار".

وشهد الاستفتاء الذي نظم الإثنين في إقليم كردستان العراق نسبة مشاركة كثيفة، ويتوقع أن تكون النتيجة "نعم" للاستقلال، أمّا إيران، وعلى غرار تركيا، تعارض استقلال أكراد العراق تخوفًا من أن يؤجج ذلك نزعة انفصالية لدى الأكراد في إيران.

وأشار التلفزيون الرسمي، الثلاثاء، إلى أن الأكراد في المنطقة الحدودية في شمال غرب إيران نظموا تظاهرات سلمية دعمًا للاستفتاء، واعتبر ولايتي أيضًا أن الأمريكيين والبريطانيين يقفون وراء استفتاء كردستان العراق، بالرغم من إعلان واشنطن ولندن معارضتهما للاستفتاء.

    الاكثر قراءة