الثلاثاء 14 مايو 2024

قبل بداية اختبار القدرات للكليات .. خطوات التسجيل الإلكتروني والأوراق المطلوبة

تنسيق كليات اختبار القدرات

تحقيقات8-7-2023 | 15:32

نور الدين نادر

يتساءل طلاب الثانوية العامة، الراغبون في الانضمام للكليات التي تشترط اجتياز اختبارات للالتحاق بها، عن موعدها وطريقة التقديم في اختباراتها، وفقًا للتنسيق والضوابط التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

الكليات التي تحتاج إلى اختبار قدرات

ومن المرجح أن تبدأ اختبارات القدرات بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة في 13 يوليو مباشرة، وفقًا لما هو متعارف عليه في كليات: «التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية شعب -تربية فنية، وتربية موسيقية- شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فقط، الفنون التطبيقية، التربية شعب- تربية فنية، وتربية موسيقية- الفنون الجميلة فنون وعمارة»

كليات أُسقط عنها اختبار القدرات

وأسقط المجلس الأعلى للجامعات في وقت سابق ضرورة اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة وما يعادلها «أجنبية وعربية» والشهادات الثانوية الفنية بالنسبة لكليات: «الإعلام، التمريض، المعهد الفني للتمريض، المعاهد الفنية الصحية، الجامعات التكنولوجية، كليات التكنولوجيا والتعليم».

خطوات التسجيل لاختبارات القدرات
ويستطيع الطالب من خلال موقع التنسيق الإلكتروني من هنا التسجيل إلكترونيًّا لاجتياز اختبار القدرات، بمجرد بدايتها

وفق خطوات التسجيل لاختبارات القدرات على شبكة الإنترنت، بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني، واختيار صفحة اختبارات القدرات الموجودة عليه من هنا

ويبدأ الطالب عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات على النحو التالي:

-يبدأ الطالب بإدخال رقمه القومي، ورقم الجلوس، على أن تظهر له بياناته الشخصية (رقم الجلوس، اسم الطالب، الرقم القومي، المحافظة، الإدارة التعليمية، المدرسة، الشعبة التي درسها الطالب "علمية، هندسية، أدبية").

- يبدأ الطالب باختيار اختبارات القدرات المتاحة له، والكليات، والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، والمواعيد المحددة.

- يبدأ الطالب باختيار نوع القدرات، والمواعيد، إلى أن تحديد الموعد الذي سيتوجه به إلى الكلية (مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية).

- من الضروري عقب انتهاء عملية التسجيل، أن يقوم الطالب بطباعة إيصال، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها، والمواعيد، وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات.

الأوراق المطلوبة

بعد التسجيل الإلكتروني يتوجه الطالب برقم جلوسه في الثانوية العامة، وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها، مع صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية، والتي تتطلب صورتين شخصيتين، بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

Dr.Radwa
Egypt Air