الخميس 23 مايو 2024

تعرّف على المعدل الطبيعي للكوليسترول في الدم

27-9-2017 | 12:08

تعد السيطرة على مستوى الكوليسترول في الجسم واحدة من أهم النصائح الطبية المتكررة التي تهدف إلى الحفاظ على الصحة العامة للأفراد على اختلاف أعمارهم، ولكن ما هو المعدل الطبيعي والصحي للكوليسترول في الدم؟ وما هي سبل ضبط معدلاته؟

في هذا السياق، يُعرف الدكتور مصطفى منصور "أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية " الكوليسترول بأنه مادة دهنية تدور في الدم، وتساعد على الحفاظ على الأغشية الخارجية للخلايا، وذلك في حالة أن يكون في معدله الطبيعي، وهو 200 ميليجرام كحدٍ أقصى.

وأشار “منصور” إلى أنه إن زاد على هذا المعدل يكون مصدرًا خطرًا على الصحة، حيث يزيد من فرص الإصابة بتصلّب الشراييين، والنوابات القلبية، والسكتات الدماغية، حيث يعمل على تعثر حركة الدم في الشرايين.  

كما شدد على ضرورة توخي الحذر حيال بعض الأمور والممارسات الحياتية والغذائية التي  يتبعها بعضهم، وتكون سببًا مباشرًا للإصابة بزيادة معدل الكوليسترول في الدم التي من أهمها تناول الأطعمة غير الصحية والغنية بالدهون المشبعة كالوجبات الجاهزة، وعدم الاهتمام بممارسة أي من النشطات الرياضية، وممارسة عادة التدخين المميتة.

وأوضح أن الإصابة بالسكري وضغط الدم المرتفع تزيد من فرص الإصابة بارتفاع الكوليسترول الضار بجانب بعض العوامل الوراثية، وأكد أن أهم سبل الوقاية من ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم تتمثل في:

-عدم استعمال الزيوت المهدرجة أو الدهون الحيوانية، ومن الأفضل استخدام زيت الزيتون أو استخدام زيت دوار الشمس.

-تناول الأطعمة التي تعرف بقدرتها على خفض مستويات الكوليسترول الضار مثل الخضراوات كالسبانخ والخس، وتناول البصل والثوم، والخرشوف، والكرفس، والتفاح.

-ممارسة التمارين الرياضية يوميًا لمدة 30 دقيقة.

-الإقلاع عن عادة التدخين.