السبت 1 يونيو 2024

خبراء يكشفون أهم التحديات أمام «بورصة النيل»

27-9-2017 | 13:11

تختص بورصة النيل بالأسهم الصغيرة والمتوسطة داخل بورصتي القاهرة والإسكندرية، وهى أول سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لقيد وتداول الشركات المتوسطة والصغيرة، وتوفر  فرص التمويل والنمو للشركات ذات الإمكانيات الواعدة من جميع المجالات ومن كل دول المنطقة.

 

تسجيل أوامر البيع والشراء ببورصة النيل

البورصة المصرية

ويوجد ببورصة النيل أكثر من 14 شركة مدرجة بها، كما أن التداول بها يتم من خلال شركات السمسرة العادية وبدون الحاجة لإجراءات جديدة، وتبدأ البورصة جلستها من الساعة الحادية عشر مساءً وتستمر لمدة ساعة، وتتيح خلالها وضع أوامر الشراء والبيع في أى وقت خلال جلسة التداول. وتخضع جميع التعاملات في بورصة النيل لرقابة البورصة المصرية. كما تلتزم الشركات بنفس قواعد الافصاح للسوق الرئيسى.

 وتواجه بورصة النيل تحديات كثيرة، على رأسها وجود 100 مساهم عند طرح الشركة بالبورصة، وبعض القواعد مثل تطبيق أكثر من 132 مادة على الشركات المقيدة، وتقديم نموذج جديد تحت مسمى "نموذج الإفصاح والشفافية".

 

بورصة النيل تسهم في نمو الاقتصاد المصري 

ومن جهته أكد أيمن فودة رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الاقتصادي الإفريقي، على الدور المحوري الذي تلعبه الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث تسهم فى نمو الاقتصاد بنحو 75%، لاحتوائها على 80% من العمالة المدربة، ورغم ذلك تواجه صعوبات في التوسع والوصول إلى أسواق جديدة.

 

 معاناة الشركات المدرجة ببورصة النيل 

  وأشار "فودة" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، إلى وجود  بعض المعوقات التي تحول دون حصول تلك الشركات على التمويل اللازم من البنوك، لخيار النظام المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة، وعدم توافر أصول كافية مقابل عدم وجود تاريخ مالي قوي لتلك الشركات، مع ارتفاع درجة المخاطرة  لانخفاض الإدارة المدربة .

 

 تطوير الشركات المدرجة بالبورصة النيل

 وطالب "فودة"، الجهات المعنية  بضرورة العمل على تطوير تلك الشركات وتحويلها لشركات مساهمة عامة ومقيدة بالبورصة المصرية، لرفع قدرتها على مواجهة التحديات الأساسية التي تنجم عن المتغيرات الداخلية والخارجية،  كما يجب حمايتها من التعثر والانهيار، فحين قيد تلك الشركات بالسوق  تستفيد من الحصول على التمويل اللازم طويل الأجل لتنمية وتطوير الأعمال عن طريق زيادة رأسمالها أو طرح جزء للاكتتاب.

 

تحديد القيمة العادلة للشركات 

 ولفت "خبير أسواق المال"، أن ذلك سيأتي بتحديد قيمة عادلة للشركة وحمايتها من التفتت ووضعها أمام البنوك والموردين،  لتسهيل عمليات الاندماح مع شركات مماثلة واتحادهما لتكوين كيانات أكثر تنافسية.

 

تنظيم خروج المستثمرين 

هشام حسن الخبير الفني بشركة «أكيومن» لتداول الأوراق المالية

ومن جهته، قال هشام حسن الخبير الفني بشركة «أكيومن» لتداول الأوراق المالية، بتنظيم الشركات المطروحة وذلك حتى لا يخرج يخرج المستثمر من مؤسسي الشركة من السوق بسهولة بعدما حقق سعر أعلى للسهم ثم يشتري سهم شركته مرة أخرى من المستثمرين بأبخس الأسعار، كما طالب بتأمين المستثمرين لتجنب تعرضهم للخسائر.