الجمعة 27 سبتمبر 2024

الصحة: سوهاج استكملت 100% من بيانات التعداد السكاني 2017

27-9-2017 | 17:36

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، تنفيذ الدورة التدريبية فى مجال إجراء البحوث السكانية الميدانية بمحافظة سوهاج، تحت رعاية الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، بحضور الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج.

وأشار الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومى للسكان إلى أن المؤشرات السكانية المركبة والتي ظهرت خلال عام 2016 بمحافظة سوهاج، أخذت فى التحسن، ما يعطى بارقة أمل مضيئة، بأن المحافظة تمضي قدما في الطريق الصحيح نحو التغلب على المشكلة السكانية.

وأكد توفي أن المحافظة حققت نسبة إنجاز 100% في استكمال بيانات التعداد السكاني الجديد لعام 2017 فى فترة قياسية، مشيرًا إلى وجود بنية تحتية قوية بالمحافظة، من خلال كوادر قادرة على التدريب العلمي المتخصص لتنفيذ كافة الأبحاث العلمية الميدانية فى كافة مراحلها الخاصة بتحديد المشكلات وجمع البيانات والإشراف والمتابعة والتقييم المستمر.

وأوضح مقرر المجلس القومى للسكان أن للبحوث والدراسات أهمية كبيرة في تقديم حلول عاجلة للمناطق الأولى بالتدخل فى المحافظات وتوجيه متخذي القرار والجهات التنفيذية والأهلية نحو توجيه الاستثمارات لهذه المناطق؛ من أجل الارتقاء بمؤشرات المحافظة، لافتا إلى أن "الحاجات غير الملباة" والتي تعنى أن السيدات يرغبن فى المباعدة بين الولادات ولكنهن لا يجدن الوسيلة المناسبة، نتيجة لعدم التوعية السليمة بها أو عدم القدرة على الحصول عليها أو عدم القدرة المادية أو نتيجة للعادات والشائعات المغلوطة أو الآراء الدينية غير المستنيرة .

وإذا تم النجاح نحو تقليص "الحاجات غير الملباة" بنسبتها الحالية والمقدرة بنحو 15% بين السيدات بنحو 1% فقط، فإننا نقلص الإنجاب بحوالي 40000 طفل، بما يعمل على خفض معدل الإنجاب الكلى مستقبلا للمعدل المرجو وهو 2.4 طفل لكل سيدة بدلا من الحالي 3.5 طفل للسيدة .